Accessibility links

logo-print

إيران ستدرس أي دعوة أميركية للمشاركة في اجتماع بشأن أفغانستان


قال غلام حسين إلهام المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إنه إذا كانت الولايات المتحدة والدول الأوروبية وآخرون بحاجة إلى الاستعانة بإيران فيجب أن يوجهوا لنا الدعوة ونحن سنراجعها على أساس أننا مستعدون لتقديم أي مساعدة لأفغانستان حسب تعبيره.

كلام حسين الهام جاء اثر إعلان وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم أمس الأول، أن حكومة الرئيس باراك اوباما تعتزم دعوة إيران للمشاركة في مؤتمر دولي بشأن أفغانستان من المترقب عقده نهاية الشهر الجاري.

وفي تحول عن سياسة إدارة الرئيس السابق جورج بوش كان الرئيس اوباما أعلن أن الولايات المتحدة تريد إشراك إيران في سلسلة من القضايا وستكون الدعوة للمؤتمر بداية التواصل الدبلوماسي معها.

بايدن إلى أوروبا

وفي السياق ذاته، يوفد الرئيس باراك اوباما مجددا نائبه جو بايدن إلى أوروبا لمواصلة المشاورات المكثفة مع حلفاء الولايات المتحدة وتقريب موعد صدور القرار المنتظر بشأن اعتماد إستراتيجية جديدة في أفغانستان.

ومن المرتقب أن يتوجه بايدن الاثنين إلى أوروبا للمرة الثانية خلال شهر حيث سيركز محادثاته في بروكسل الثلاثاء على ملف أفغانستان.

وأفادت الأنباء أن بايدن سيلتقي هيئة القرار السياسي في حلف شمال الأطلسي التي تضم ممثلين دائمين عن الدول الأعضاء كما سيجري محادثات مع الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر ومسؤولين كبار في الاتحاد الأوروبي ومسؤولين بلجيكيين. وأشارت المعلومات إلى أن بايدن سيجدد طلب بلاده بمساهمة حلفاء الولايات المتحدة في عملية إعادة النظر بالإستراتيجية المتبعة في أفغانستان وفي باكستان.
XS
SM
MD
LG