Accessibility links

عمرو موسى يتوجه إلى الخرطوم للتباحث مع الرئيس البشير بشأن تجميد مذكرة التوقيف في حقه


يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعد ظهر السبت إلى الخرطوم للتباحث مع الرئيس السوداني عمر البشير حول التحرك المقبل بهدف تجميد تنفيذ مذكرة التوقيف الصادرة في حقه عن المحكمة الجنائية الدولية.

وقال نائب الأمين العام للجامعة احمد بن حلي إن الهدف من الزيارة إجراء مباحثات حول "كيفية التعامل العربي الإفريقي مع قرار المحكمة الجنائية الدولية، وكيفية التحرك المشترك السياسي والقانوني تمهيدا لزيارة وفد عربي إفريقي رفيع المستوى إلى نيويورك".

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة عبد العليم الأبيض أن من المتوقع أن يتوجه الوفد إلى نيويورك منتصف مارس/آذار.

وأوضح المتحدث أن زيارة موسى "تصب في إطار التضامن مع السودان". واتفق الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية على إرسال وفد رفيع المستوى إلى الأمم المتحدة ليطلب من مجلس الأمن تعليق مذكرة التوقيف في حق البشير حتى لا تعرقل العملية السلمية في السودان.

موسى يرفض التصريح بمضمون مباحثاته

ورفض عمرو موسى الإدلاء بأي تصريحات تتعلق بمضمون مباحثاته مع البشير قبل الزيارة. وكان موسى اعتبر المذكرة في حق البشير "تطورا خطيرا" سيؤثر على استقرار السودان وجهود السلام الجارية فيه.

وصدرت المذكرة بناء على اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور الذي يشهد حربا أهلية منذ 2003 غرب السودان.

وتفيد الأمم المتحدة أن نحو 300 ألف شخص قتلوا بسبب النزاع وتداعياته. وينفي السودان اتهامات المحكمة الجنائية ويعتبرها ملفقة. كما يؤكد أن عدد القتلى في دارفور لا يتجاوز 10 آلاف.

XS
SM
MD
LG