Accessibility links

logo-print

فيلتمان يلتقي مع المعلم في دمشق ويقول إن بإمكان سوريا أن تلعب دورا مهما في الشرق الأوسط


أعلن جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط السبت في ختام مباحثات استغرقت أربع ساعات مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم في دمشق أن هذه المباحثات كانت بناءة جدا من أجل تحسين العلاقات الثنائية بين سوريا والولايات المتحدة.

والتقى فيلتمان ودانيال شابيرو يرافقه مستشار الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط الوزير السوري المعلم، بحضور بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري للشؤون الإعلامية، ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد.

وكان الموفدان الأميركيان فيلتمان وشابيرو وصلا السبت إلى دمشق واجريا محادثات مع المعلم هي الأولى على هذا المستوى بين البلدين منذ أربع سنوات.
وقبل دمشق، زار فيلتمان وشابيرو بيروت.

فيلتمان: بإمكان سوريا أن تلعب دورا مهما

وفي مؤتمر صحافي عبر الهاتف مع صحافيين في واشنطن قال فيلتمان أن بإمكان سوريا أن "تلعب دورا مهما وبناء" في الشرق الأوسط.

ووصلت العلاقات الأميركية السورية إلى أدنى مستوى لها في ظل إدارة الرئيس السابق جورج بوش الذي اتهم دمشق بالتغاضي عن تدفق الأسلحة والإمدادات إلى المسلحين في العراق المجاور.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والولايات المتحدة توترا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري العام 2005 .

ويعود آخر اتصال على هذا المستوى بين البلدين إلى يناير/كانون الثاني2005 عندما زار المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الأميركية حينها ريتشارد ارميتاج دمشق على ما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية.

وتأتي هذه الزيارة في وقت أعربت فيه الإدارة الأميركية الجديدة عن عزمها التحاور مع خصوم الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقال مسؤول اميركي طالبا عدم الكشف عن اسمه أخيرا "أن الولايات المتحدة وسوريا لديهما اختلافات في الرأي حول الكثير من المواضيع المهمة وهذه فرصة لتبادل الآراء حول المسائل الثنائية والإقليمية".

عودة سفير واشنطن الى سوريا لم يتخذ بعد

وفي انقرة، قالت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأميركية إن قرار عودة سفير أميركي إلى سورية لم يتخذ بعد.

وركزت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركية علي باباجان على أهمية المسار الإسرائيلي السوري في عملية السلام في الشرق الأوسط .

وقال باباجان إن بلاده مستعدة لاستئناف الوساطة بين سورية وإسرائيل، ولكن بناء على طلب من البلدين.

XS
SM
MD
LG