Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

أنقرة تؤكد قرب افتتاح قنصلية تركية في محافظة البصرة


قال القنصل التركي في محافظة البصرة محي الدين أحمد يزال إن حكومة بلاده سوف تفتتح في الأيام القادمة أول قنصلية لها في جنوب العراق.

وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن القنصلية سوف تمارس أنشطة مختلفة لكنها سوف تركز على القضايا المتعلقة بالتجارة والاستثمار:

"أيام قليلة ونقوم بافتتاح قنصلية تركية في محافظة البصرة. وكان من المفترض أن تفتتح منذ فترة طويلة، لكن مشاكل بسيطة تسببت بهذا التأخير، علما بأن القنصلية سوف تشغل مبنى كبير يجري بناءه حاليا بالقرب من مركز المدينة. وسوف تسعى القنصلية في المستقبل القريب إلى تشجيع الشركات التركية على الاستثمار في البصرة. وسوف نحرص في نفس الوقت على تنشيط عملية تدفق السلع والبضائع التركية إلى الأسواق المحلية في البصرة".

ولفت القنصل التركي إلى أن البصرة لا توجد فيها حاليا شركات تركية، لكن المستقبل القريب سوف يشهد تواجد شركات تركية لتنفيذ مشاريع استثمارية، بعضها متعلق بقطاع النفط والغاز:

"حاليا لا توجد في البصرة شركات تركية ولكن توجد شركات محلية لها علاقات تجارية مع شركات تركية وأحد أبرز أسباب سعينا لافتتاح قنصلية هو استقطاب الشركات التركية للاستثمار في البصرة بشكل مباشر، وليس في قطاع النفط والغاز فحسب وإنما في مختلف المجالات. وأعتقد أن ذلك سوف يعود بالنفع على الشركات التركية وسكان البصرة في آن واحد".

يشار إلى أن محافظة البصرة توجد فيها ثلاث قنصليات تم افتتاحها بفترات زمنية متقاربة بعد عام 2003 هي القنصلية الإيرانية الواقعة في منطقة البراضعية والقنصليتان الأمريكية والبريطانية اللتان تقعان في الجانب العسكري من مطار البصرة الدولي.

مراسل "راديو سوا" ماجد البريكان ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG