Accessibility links

logo-print

مايكروسوفت ستسمح بإلغاء عمل إنترنت إكسبلورر


سوف توفر شركة مايكروسوفت زراً في النسخة القادمة من ويندوز يسمح للمستخدمين بإيقاف عمل المستعرض إنترنت إكسبلورر، مما قد يريح الشركة من إشكالية التعامل مع القوانين الأوروبية المعارضة للاحتكار.

ويعد نظام التشغيل ويندوز 7 خلفا للنظام ويندوز فستا الذي لم يحظ بالترحيب الكبير من قبل المستخدمين. ويتوقع صدور النظام الجديد العام القادم، غير أن الملايين من الناس يجربون النسخ التجريبية حاليا.

وقد وجد بعض ممن يجربون ويندوز 7 خيار إيقاف البرنامج، وكتبوا عنه في مدوناتهم على الإنترنت، وفقا لما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

وقد خسرت شركة مايكروسوفت معركة قانونية طويلة مع المحاكم الأوروبية عام 2007، بشأن الطريقة التي تدمج فيها الشركة برنامج تشغيل الموسيقى Media Player في نظام تشغيل ويندوز. وما لبث الغبار أن يهدأ حتى رفعت شكوى أخرى، وكانت هذه المرة بشأن الطريقة التي تدمج فيها الشركة ويندوز إكسبلورر في ويندوز. وقد زعمت شركة Opera Software ASA وهي شركة نرويجية منافسة أن ممارسات مايكروسوفت تعطي لبرامج مايكروسوفت امتيازا غير عادل في سوق البرمجيات.

وفي قرارات أولية في يناير/كانون الثاني وافق الاتحاد الأوروبي على قبول الشكوى. ومنذ ذلك الحين تحاول الشركات المنافسة في سوق المستعرضات مثل فايرفوكس وغوغل، التي دخلت سوق المستعرضات منذ ستة أشهر، أن توفر أدلة أخرى على أن ممارسات مايكروسوفت تضر بالمنافسة العادلة.

وفي شأن برنامج تشغيل الموسيقى، قام الاتحاد الأوروبي بفرض غرامة على مايكروسوفت وأجبرها على بيع نسخة من ويندوز لا تتضمن Media Player. أما هذه المرة، فيبدو أن مايكروسوفت لجأت إلى استباق الأمر بتقديم خيار للمستخدم يسمح له بإلغاء البرنامج كوسيلة لتجنب مثل هذا التورط القانوني.

وقد رفضت الشركة الجمعة التعليق على الربط بين زر إلغاء إنترنت إكسبلورر والقرار الأولي للاتحاد الأوروبي. غير أن الشركة قالت مؤخرا إن المفوضية الأوروبية قد تأمر مصنعي الكمبيوترات الشخصية بأن يثبتوا عددا من المستعرضات المختلفة على الأجهزة وأن تجبر مايكروسوفت على السماح للمستخدمين بأن يلغوا عمل إنترنت إكسبلورر إذا ما أرادوا أن يستخدموا مستعرضات منافسة أخرى.
XS
SM
MD
LG