Accessibility links

logo-print

علاج جديد لحب الشباب باستخدام الليزر


يمكن لحب الشباب أن يعالج بالليزر بطريقة آمنة وفعالة، وذلك وفقا لدراسة أولية حديثة أجريت على 18 شخصا.

فقد تم علاج 14 من المشاركين في الدراسة بالعلاج الضوئي الديناميكي photodynamic therapy وهو عبارة عن ليزر ذي نبضات طويلة وأيضا بنظام تحسيس ضوئي يدعى 5-aminolevulinic acid. وقد تلقى المشاركون جلسة واحدة إلى ست جلسات علاج حسب خطورة حب الشباب، واستمروا باستخدام المراهم الخارجية خلال فترة الدراسة وبعدها.

أما المشاركون الأربعة الآخرون فهم مجموعة التحكم، وقد تلقوا أحد العلاجات الشائعة مثل المراهم الخارجية أو طاقة الليزر التي لا تعتمد على التقنيتين المذكورتين آنفا.

وقد نجح العلاج في التخلص من حب الشباب تماماً بنسبة لجميع المشاركين الـ14 الذين استخدموا العلاج الضوئي الديناميكي مرافقا 5-aminolevulinic acid. وقد حصل هؤلاء على معدل ثلاث جلسات. وقد حصل تحسن في آثار حب الشباب خلال أسبوع إلى أسبوعين من الجلسة الأولى للعلاج. أما في مجموعة التحكم فلم يتمكن أي من المشاركين الأربعة من التخلص من حب الشباب بشكل كامل.

وقد عرضت نتائج الدراسة في 5 مارس/آذار في سان فرانسيسكو أثناء الاجتماع السنوي للأكاديمية الأميركية للطب الجلدي.

وقد نقل موقع HealthDay News عن بيان صحافي عن الأكاديمية قول الدكتورة ماكرين ألكسياديس أرميناكاس إن الدراسة تعد الأولى من نوعها، فقد حققت علاجا كاملا لحب الشباب باستخدام الليزر الضوئي الديناميكي إضافة إلى المراهم الخارجية لمدة 13 شهرا بعد العلاج، وصفاء بنسبة 77 بالمئة من حب الشباب خلال كل جلسة علاج.

وقالت ألكسياديس أرميناكاس وهي معدّة الدراسة وأستاذة في الطب الجلدي في كلية الطب في جامعة ييل إن المرضى وجدوا أيضاً تحسنا كبيرا من حيث علامات حب الشباب، حيث إن الليزر يخترق الطبقات الدنيا من الجلد حيث تتكون العلامات.

ووفقا للدراسة فإن المرضى يلاحظون احمرارا بسيطا للجلد بعد جلسات العلاج تستمر لمدة 48 ساعة، وهو التأثير السلبي الوحيد.
XS
SM
MD
LG