Accessibility links

logo-print

أوباما يعتزم التوقيع على أمر تنفيذي يتعلق بالخلايا الجذعية


قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن الرئيس أوباما الذي يعارض تقييد التمويل الاتحادي لبحوث الخلايا الجذعية سيوقع يوم الاثنين أمرا تنفيذيا يتعلق بالخلايا الجذعية.

ولم يتسن للمسؤول تأكيد تفاصيل ما سيوقعه أوباما لكن مستشارين سبق أن قالوا إن أوباما يؤيد رفع القيود المفروضة على التمويل الاتحادي لبحوث الخلايا الجذعية الجنينية التي فرضه سلفه جورج بوش.

واضاف المسؤول إن أوباما يعتزم اصدار إعلان بشأن مبادرة أوسع نطاقا تهدف لتشجيع المبادرات العلمية في قطاعات البلاد الحكومية.

ويحظر التشريع الأميركي الذي يسمى "قانون ديكي" استخدام الأموال الاتحادية في تصنيع أو تدمير الأجنة البشرية للاغراض البحثية والعلمية.

وكانت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الاميركية قد اقرت عام 1998 قانونا يرفع القيود التي يفرضها قانون ديكي على الباحثين العاملين في مجال الخلايا الجذعية، طالما أنهم لم يحصلوا على الخلايا نفسها من أجنة.

لكن في أغسطس/آب 2001 أعلن بوش غير ذلك ورفض محاولات من الكونغرس لتجاوز هذا القرار.

وفي يونيو/حزيران 2007 عندما كان عضوا بمجلس الشيوخ، رد أوباما على اعتراضات بوش في هذا الصدد بالقول انه "ترحيل لأمال ملايين الأميركيين الذين ليس لديهم وقت لمواصلة الانتظار من اجل الشفاء الذي ربما ينقذ أو يطيل من حياتهم."
XS
SM
MD
LG