Accessibility links

logo-print

الحكومة الفلسطينية المستقيلة تقرر نهاية الشهر كآخر يوم عمل لها


وأضاف " لا بد من الوصول إلى تشكيل حكومة توافق وطني تلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية ولا بد أن تقوم هذه الحكومة بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل 24 يناير كانون الثاني 2010 وفي نفس الوقت.

هذه الحكومة سيكون منوط بها إعادة الإعمار. كلما أسرعنا في تشكيل الحكومة كلما أمكنا أن نعيد الإعمار في قطاع غزة ولأهلنا وبسرعة." وحول ما إذا كان قد بدأ البحث عن شخصية لتولي رئاسة الحكومة الجديدة قال عباس انه لم يبدأ البحث بعد.

وكان فياض أعلن يوم السبت تقديم استقالة حكومته لعباس دعما لجهود المصالحة الوطنية الفلسطينية الذي طلب منه الاستمرار في عمله إلى حين ظهور نتائج الحوار الوطني الفلسطيني .

وأرجعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استقالة حكومة فياض إلى وجود خلافات شخصية بين فياض وعباس وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس "لا نعتقد أن هذه الاستقالة لها علاقة بمجريات حوار القاهرة بتشكيل حكومة وحدة وطنية وإنما تأتي في إطار خلافات شخصية ومالية مع محمود عباس."

وبين المالكي انه في حال عدم نجاح الحوار في التوصل إلى تشكيل حكومة فلسطيينة جيدة فان القرار سيعود لعباس في الطلب من الحكومة الفلسطينية أن تواصل عملها أو تكلف حكومة جديدة.

وقال مصدر فلسطيني على صلة بالحوار الوطني الفلسطيني لرويترز فضل عدم كشفه اسمه "إن المواقف ما تزال متباعدة (بين فتح وحماس) حول تشكيل الحكومة وفي حال عدم تشكيلها فانه من الصعب فتح ملف الحكومة وتشكيل أخرى لان هذا سيعني تكريسا للانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة."

ويريد عباس من الحكومة الجديدة أن تعلن بشكل لا لبس فيه التزامها بالاتفاقيات الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وان تعترف بحل الدولتين وهو ما ترفضه حركة حماس.

XS
SM
MD
LG