Accessibility links

الجامعة العربية تطلع سفراء 80 دولة على موقفها من قرار المحكمة الجنائية بشأن البشير


أطلعت جامعة الدول العربية الأحد سفراء 80 دولة من الدول الأجنبية المعتمدين لدى القاهرة ومن بينهم ممثلو الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على قرار مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بشأن قرار المحكمة الجانية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير، معربة عن انزعاجها الشديد لصدور هذا القرار.

وقال السفير هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية في تصريح للصحفيين بعد اللقاء، إن هناك تنسيقاً وتشاوراً بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي بشأن التحرك العربي الإفريقي المستقبلي المشترك للتوصل لتفاهمات حول العملية التحضيرية لهذا الموضوع .

وأشار إلى أن وفداً عربياً أفريقياً رفيع المستوى سيتوجه قريباً إلي نيويورك للتشاور مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن لإعمال المادة السادسة عشرة من نظام روما للمحكمة لتأجيل القرار لمدة عام قابلة للتجديد.

وكان السودان قد طالب بإلغاء القرار وليس تأجيله، معتبرا أن التأجيل يعتبر بمثابة اعتراف بالمحكمة التي هو ليس طرفا فيها وأبدى في نفس الوقت استعداده لحوار مباشر مع الدول التي تقف وراء قرارها .

كما رفض السودان فكرة عقد مؤتمر دولي لبحث الأزمة الحالية بين الخرطوم والمحكمة الجنائية الدولية ، ورأي أن الدعوة تعيق حوار الدوحة الذي يرعاه الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية وتفتح الباب إلي تدويل أوسع للقضية السودانية‏.‏

XS
SM
MD
LG