Accessibility links

logo-print

مؤتمر الدوحة السابع للغاز الطبيعي يفتتح بدعوة لمعالجة الانهيار الكبير في الأزمة المالية


هيمنت الأزمة المالية العالمية على افتتاح مؤتمر الدوحة السابع للغاز الطبيعي الاثنين حيث أطلقت تحذيرات من دخول الاقتصاد العالمي في "حالة ركود كبير" ومن تأثر الدول المنتجة للطاقة.

وقال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدى افتتاحه المؤتمر الذي يعد من أكبر مؤتمرات الطاقة في العالم، إن "أسواقا وقطاعات أخرى تأثرت بالأزمة المالية بشكل مباشر وعلى رأسها النفط حيث هبطت أسعاره إلى ما دون الأربعين دولارا للبرميل."

واعتبر أن "ما نراه اليوم من بوادر انكماش لاقتصادات كبرى الدول المستوردة للنفط وتراجع حجم الطلب المتوقع فيها ليس إلا مقدمات لركود عالمي لن يقتصر على الدول المستوردة فحسب بل سيطال كذلك المصدرة على السواء مما سيعطل استثمارات وبرامج تطوير قطاع الطاقة فيها."

أزمة حقيقية بسبب انهيار الأسواق

من جهته، نبه نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية إلى أن الانهيار الكبير في الأسواق المالية بدأ يشكل أزمة حقيقية تهدد بدخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود كبير.

لكن العطية أبدى قدرا من التفاؤل، وقال "إنني متفائل وأؤمن بأن صناعة الطاقة تمتلك من الأدوات ما يمكنها من تجاوز الأزمة واستعادة عافيتها."

وفي هذا السياق، دعا أمير قطر إلى "تنسيق الجهود للتوصل إلى نهج تصحيحي يتسم بالشمولية ويعالج جذور الأزمة ومسبباتها ولا يقتصر على معالجة أعراضها الخارجية." وأشار الأمير إلى أن بلاده "استطاعت خلال عقد ونيف أن تصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم."

المؤتمر ينعقد بحضور 500 مندوب

وينعقد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بحضور حوالي 500 شخص من ممثلي شركات الطاقة العالمية والمسؤولين الحكوميين والتجار والصناعيين وشركات تمويل مشاريع الطاقة وخبراء الاستشارات الفنية. ويناقش التحديات وتبعات الأزمة المالية العالمية على قطاع الطاقة.

ويرافق المؤتمر "معرض الدوحة السابع للغاز الطبيعي" الذي تشارك فيه 100 جهة عارضة من 20 بلدا، ويتضمن أحدث المنتجات والخدمات في قطاع الطاقة.

وتتمتع قطر باحتياطي ضخم من الغاز الطبيعي يبلغ 900 تريليون قدم مكعب بحسب الأرقام الرسمية.

ويناقش المؤتمر 35 ورقة عمل تتعلق بقضايا الغاز مثل الاستثمارات والتحديات ومشاريع التوسعة في ظل الأزمة المالية.

كما يناقش الحاضرون أمن الإمدادات والتغير المناخي ومصادر الطاقة المنافسة واتجاهات السوق والتوسع في صناعة الغاز في قطر والتطور التقني في هذه الصناعة والصحة والسلامة والاستثمار وديناميكية السوق وتطورها وصناعة السفن الناقلة وموانئ الاستقبال.
XS
SM
MD
LG