Accessibility links

logo-print

فيريرو فالدنر ترحب بمبادرة طرحها ميدفيديف حول منظومة جديدة شاملة للأمن الأوروبي


رحبت السيدة بينيتا فيريرو فالدنر، المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية وسياسة الجوار بالمبادرة التي طرحها الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في يونيو/حزيران 2008 بشأن بحث فكرة إقامة منظومة جديدة شاملة للأمن الأوروبي، وأطلقت فيريرو فالدنير باسم الاتحاد ولأول مرة عليها تسمية "هلسنكي". ، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

والمعروف أن العاصمة الفنلندية هلسنكي شهدت في عام 1975 توقيع الوثيقة الختامية حول نظام الأمن والتعاون في القارة الأوروبية والتي أطلقت عليها فيما بعد تسمية "وثيقة هلسنكي".

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد أكد مجددا على ضرورة تبني معاهدة جديدة للأمن الأوروبي، مشددا على عدم وجود بديل لذلك في ظل النظام العالمي الحالي.

وقال ميدفيديف في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثباتيرو في مدريد في الثالث من مارس/آذار الحالي أنه يعتقد أنه لا يوجد بديل لمثل هذه المعاهدة إذا أردنا أن ننظر إلى الأمن في أوروبا كموضوع غير قابل للتجزئة، وبعيدا عن سياسة الأحلاف.

وأضاف أن العمل في هذا الاتجاه يجري حاليا سواء على مستوى رؤساء الدول أو على صعيد الوزارات والدوائر المختصة. وأشار إلى إمكانية مناقشة الوثيقة في إطار الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرهما من المحافل الأوروبية.

وكان ميدفيديف قد اقترح إعداد وتوقيع معاهدة شاملة حول الأمن الأوروبي وإطلاق هذه المبادرة في مؤتمر قمة أوروبي عام.

وقال ميدفيديف في خطاب ألقاه في برلين أمام حشد من ممثلي الأوساط الاجتماعية الألمانية في الخامس من شهر يونيو/حزيران 2008 إنه على ثقة بأنه في غياب حوار مفتوح وصريح حول ما يثير قلقنا جميعا لن نتقدم خطوة واحدة فيما يتعلق بإقامة أوروبا كبيرة بكل معنى الكلمة.

وأضاف أن المقصود بذلك معاهدة إقليمية تستند إلى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتوضح معنى عامل القوة في العلاقات ضمن المجتمع الأوروبي - الأطلسي. وسيكون من الممكن في إطارها حل مسائل الأمن والمراقبة على الأسلحة في أوروبا مجتمعة.

كما أكد الرئيس ميدفيديف على ضرورة أن تتضمن المعاهدة الجديدة للأمن الأوروبي التي اقترح صياغتها، آليات رقابة على التسلح والبناء العسكري ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات غير الشرعية.
XS
SM
MD
LG