Accessibility links

أمير الكويت يشارك في القمة العربية المصغرة الأربعاء في الرياض


أعلنت الكويت أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح سيشارك الأربعاء في القمة العربية المصغرة التي تستضيفها الرياض بمشاركة الرئيسين السوري بشار الأسد والمصري حسني مبارك.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير الكويت تلقى اتصالا هاتفيا مساء الثلاثاء من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تضمن دعوة سموه لحضور القمة العربية المصغرة التي ستعقد الأربعاء في المملكة. وبحسب الوكالة، أعرب الأمير عن ترحيبه بالمشاركة بهذه القمة.

وكانت الرياض قد أعلنت الثلاثاء أن الرئيسين المصري حسني مبارك والسوري بشار الأسد سيزوران السعودية الأربعاء لبحث القضايا الإقليمية والدولية. وجاء هذا الإعلان في بيانين بثتهما وكالة الأنباء السعودية دون التأكيد أن الزيارتين تأتيان في إطار قمة مع العاهل السعودي.

وتأتي زيارة الأسد إلى الرياض في ظل تحسن نسبي في العلاقات بين البلدين بعد سنوات من التوتر. وكانت قطر قد أعلنت الأحد أن قمة عربية مصغرة ستعقد قبل القمة العربية العادية التي تستضيفها الدوحة نهاية مارس/آذار، وأكدت أن قطر ستشارك فيها.

يذكر أن العاهل السعودي أطلق مبادرة للمصالحة العربية خلال قمة الكويت العربية الاقتصادية في يناير/كانون الثاني، وأكد تجاوز الخلافات بين العرب. وكانت هذه الخلافات قد احتدمت تزامنا مع الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وشهدت هذه الحرب في غزة اصطفافا لسوريا في المعسكر الداعم لحماس في وجه معكسر ما يعرف بدول الاعتدال العربي الذي تقوده الرياض والقاهرة. كما رفضت مصر والسعودية بقوة قمة حول غزة نظمتها قطر وشاركت فيها دول عربية وإسلامية.

ويرى محللون أن المملكة العربية السعودية تسعى عبر التقارب مع سوريا إلى عزل إيران عن حلفائها العرب والى إعادة إطلاق مبادرة السلام العربية في الشرق الأوسط.

XS
SM
MD
LG