Accessibility links

logo-print

كلينتون أبلغت عباس أن المساعدات الأميركية لغزة مرتبطة بالاعتراف بإسرائيل


كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أبلغت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه في حالة تشكيل حكومة وحدة فلسطينية لا تتقيد بشروط الرباعية الدولية فإن واشنطن ستلغي قرارها الخاص بتحويل مبلغ 900 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.

وذكرت هآرتس أن كلينتون شددت، خلال زيارتها الأخيرة إلى المنطقة على أن الإدارة الأميركية الجديدة تطالب أية حكومة وحدة فلسطينية الاعتراف بدولة إسرائيل ونبذ الإرهاب والاعتراف بالاتفاقيات التي وقعتها السلطة الفلسطينية.

وأوضحت كلينتون أنه في حالة عدم استيفاء هذه الشروط فإنه لن يكون باستطاعة واشنطن التعاون مع الحكومة الفلسطينية.

وقالت هآرتس إن كلينتون أبلغت عباس أن الكونغرس لن يوافق على تمويل حكومة فلسطينية لا تعترف بحق إسرائيل في الوجود وتنبذ العنف.

وأضافت أنه إذا لم تستوف هذه الشروط فإن البرنامج الذي تموله الولايات المتحدة بإشراف الجنرال كيث دايتون الذي يدرب قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية سيكون أول برنامج يلغى.

يشار إلى أن كلينتون ناقشت قضية تشكيل حكومة وحدة فلسطينية مع ممثلين عن حركة فتح الذين أبلغوها أن الحكومة الجديدة ستتألف من مستقلين، والتي ستكون مهمتها الرئيسية التحضير للانتخابات العامة.

وتتمسك إدارة الرئيس أوباما بموقف الإدارة السابقة في مقاطعة حماس، وكانت كلينتون قد قالت قبل أسبوعين إن رفع المقاطعة عن حركة حماس سيضر بالمساعي للتوصل إلى السلام في المنطقة.
XS
SM
MD
LG