Accessibility links

دراسة: قرد الشمبانزي قادر على التخطيط مثل الإنسان


خلصت دراسة أجراها باحثون سويديون نشرت نتائجها مجلة Current Biology هذا الشهر إلى أن قرد الشمبانزي يتمتع بقدرات على التخطيط والتحسب للمستقبل كالتي يتمتع بها الإنسان.

واستند الباحثون في دراستهم على ملاحظات جمعوها على مدار عقد من الزمن حول قرد ذكر من فصيلة الشمبانزي في حديقة للحيوانات كان يجمع الأحجار بهدوء ويشذبها على شكل أقراص لكي يرميها لاحقا على زوار حديقة الحيوانات.

وشكلت هذه الملاحظات المتراكمة وغير المسبوقة الدليل على أن الحيوان قادر، مثل الإنسان، على أن يتوقع الأحداث المستقبلية وان يتحسب لها، بحسب ما أوضح معدو الدراسة.

وقال المشرف على هذه الدراسة ماثياس اوسفاث من جامعة لوند في السويد إن "هذه الملاحظات تظهر بطريقة مقنعة أن أبناء عمومتنا القردة يتوقعون المستقبل بطريقة شديدة التعقيد".

وأضاف أن هذا الأمر يدعو إلى الاعتقاد أن لديهم درجة من الوعي مرتفعة للغاية، بما فيها القدرة العقلية على تخيل أحداث مستقبلية محتملة".

وأكد اوسفاث أن هذه الحيوانات لديها على الأرجح عالمها الداخلي الخاص بها على غرار البشر الذين يستعرضون في مخيلتهم مراحل من حياتهم الماضية أو يفكرون في المستقبل.

وأكد المشرف على الدراسة انه وعلى الرغم من أن العلماء لاحظوا سابقا عددا كبيرا من سلوكيات الشمبانزي التي توضح مقدرة هذه الحيوانات على التخطيط للمستقبل، إلا انه كان صعبا عليهم أن يتأكدوا ما إذا كانت تصرفات هذه الحيوانات استجابة لحاجة آنية أو استباقا لهدف أبعد في المستقبل.

XS
SM
MD
LG