Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

نواب يستبعدون وجود علاقة بين تراجع الملف الأمني مؤخرا وإطلاق سراح المعتقلين


استبعد أعضاء في مجلس النواب وجود علاقة بين الملف الأمني وإطلاق سراح المعتقلين العراقيين لدى القوات الأميركية، مؤكدين أن من يعودون إلى ممارسة أعمال العنف بعد إطلاق سراحهم نسبتهم " قليلة لا تذكر".

وأكد عضو اللجنة الأمنية النيابية حسن ديكان في حديث لمراسل "راديو سوا" في بغداد، أن من ينتمي للمجاميع الإرهابية لم يطلق سراحه مع المعتقلين الذين أطلق سراحهم من القوات الأميركية أو السلطات العراقية مضيفا أن الذين يطلق سراحهم يخضعون للمراقبة والمتابعة من قبل الأجهزة الأمنية.

فيما قللت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية شذى العبوسي شأن المخاوف من عودة المعتقلين المفرج عنهم إلى ممارسة العنف، مشيرة إلى "أن إحصائات الجيش الأميركي تقول أن أقل من 1.5% عادوا إلى العنف"، مضيفا القول إن "هذه نسبة لا تكاد تذكر".

وربط رئيس جبهة الحوار النائب صالح المطلك بين عودة الاستقرار وتطبيق مشروع المصالحة الوطنية، مشيرا إلى تدهور الوضع الأمني يعود إلى ما وصفه بـ"هشاشة الوضع الأمني" على حد تعبيره قائلا إن "توجه الحكومة إلى مصالحة وطنية حقيقية تجمع كل العراقيين" كفيل بتحقيق الأمن والاستقرار، على حد قوله.

وكشفت الأحداث التي شهدتها العاصمة بغداد ومناطق أخرى في العراق خلال الأيام القليلة المنصرمة عن تراجع ملحوظ في الملف الأمني.

التفاصيل في تقرير مراسل" راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG