Accessibility links

مواطنون يرفضون تعديل قانون البرلمان ليمنح النواب وعوائلهم امتيازات كثيرة


أبدى مواطنون امتعاضهم من إقرار مجلس النواب تعديل قانون مجلس النواب رقم 50 لسنة 2007 ليتيح لأعضاء المجلس وأفراد عوائلهم الحصول على جوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة، فضلا عن قطع أراض سكنية في العاصمة بغداد تبلغ مساحتها 600 متر.

وبهذا الخصوص تحدث المواطن محمد ثابت لـ"راديو سوا" قائلا: "من المفترض أن أعضاء مجلس النواب يمثلون الشعب العراقي، ومن المخجل ـن يبحثوا عن منافعهم الشخصية، الانتخابات المقبلة نحتاج الى تغيير شامل وكامل، في الوقت الذي يذهب معظمهم إلى الحج لا يبادر أي شخص منهم للذهاب إلى أي منطقة تشهد حوادث في البلد ليتقصى الموضوع والتحقيق فيه".

السيدة ليلى الخطاوي تساءلت عن سبب أفضلية أعضاء مجلس النواب على بقية أبناء الشعب العراقي الذي أتى بهم إلى هذا المنصب بحسب تعبيرها:

"أعضاء مجلس النواب بعدين كل البعد عن الشعب العراقي ومصالحه، وايضا يطالبون بجوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة همة ضامنين حياتهم، وهنالك الكثير من أبناء الشعب العراقي يعانون ولا يستطيعون الحصول على جواز للخروج لإجراء عملية، اما البرلمانيون وعوائلهم فيمنحون جواز السفر الدبلوماسي مدى الحياة لماذا هذه التفرقة ولماذا يعتبرون انفسهم افضل من الشعب".

أما المواطن حيدر جبارالذي يدير ورشة للنجارة في منطقة الشعب ببغداد فقال إن مجلس النواب يسن القوانين وفقا لمصالح اعضائه:

"يسنون القانون وفق منافعهم الشخصية أليس من الاجدر بهم أن يفكروا بالفقراء والأرامل، التي يصرف لها 250 الف دينار ماذا تعمل؟ هل تدفع النقود للإيجار؟ أم للمحروقات؟ أم للأكل وبقية المصاريف؟. اعضاء مجلس النواب نسوا الشعب ويفكرون بأرواحهم ومستقبل اطفالهم وكأن العراق سـُجـّل بالطابو في العهد السابق باسم عائلة صدام التكريتي والآن مسجل بالطابو باسم اعضاء مجلس النواب، لا يمكن ذلك، يجب أن تكون بقلوبكم رحمة بالشعب".

اما المواطن أبو مصطفى وهو عامل بناء فأبدى رفضه لتعديل قانون مجلس النواب قائلا: " أنا عندما أتيت وانتخبت مجلس النواب أردت تحقيق مصالحي وخدمتي وخدمة الشعب العراقي الذي تم اضطهاده لفترة طويلة من الزمن، لا يمكن أن نقبل أن يفكر اعضاء مجلس النواب بمصالحهم دون مصالح الشعب العراقي، نرجو منهم ان يلتفتوا إلى الشعب لأن الشعب متعب".

هذا وعبر المواطنون عن شكرهم لأعضاء مجلس النواب الذين عارضوا تعديل القانون ومنح البرلمانيين المزيد من المزايا.

وكانت هيئة رئاسة الجمهورية أعادت في وقت سابق من الشهر الماضي قانون مجلس النواب رقم 50 لسنة الفين 2007 إلى مجلس النواب ليتم التصويت عليه واقراره للمرة الثانية في الـ 25 من الشهر الماضي.

مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG