Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

بيل غيتس يتصدر قائمة أثرياء العالم


حصلت مدينة نيويورك على لقب العاصمة العالمية لأصحاب المليارات في قائمة مجلة فوربس الأميركية لأغنياء العالم لعام 2009، وهو اللقب الذي كانت قد فازت به العاصمة الروسية عام 2008.

وذكرت المجلة خلال عرض قائمتها لأغنى أغنياء العالم في عددها الأخير، أن عدد أصحاب المليارات المقيمين في نيويورك بلغ 55 شخصا الآن مقابل 27 شخصا في موسكو، حيث كانت موسكو تحتضن 74 مليارديرا قبل 12 شهرا مقابل 71 في نيويورك.

وقالت المجلة إن الأزمة المالية والاقتصادية التي تجتاح العالم حاليا خفضت عدد المليارديرات في العالم من 1125 شخصا في العام الماضي إلى 793 شخصا مطلع عام 2009 وقلصت متوسط ثروة المليارديرات بنسبة 23 بالمئة إلى ثلاثة مليارات دولار.

واسترد بيل غيتس مؤسس إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأميركية مايكروسوفت قمة قائمة مجلس فوربس لأغنياء العالم. فعلى الرغم من خسارته 18 مليار دولار من ثروته بسبب انخفاض أسعار الأسهم العام الماضي لتصل الثروة إلى 40 مليار دولار، إلا أن غيتس استعاد المركز الأول على القائمة متقدما على وارين بافيت الذي بلغت ثروته 37 مليار دولار وكارلوس سليم الذي بلغت ثروته 35 مليار دولار.

الأزمة المالية تكبّد الخسائر للأثرياء...

وأطاحت الأزمة المالية العالمية بـ332 مليارديرا حيث اختفت أسماؤهم من قائمة مجلة فوربس لعام 2009 ولم يبق في العالم إلا 793 مليارديرا مقابل 1125 مليارديرا في مارس/ آذار 2008. وكذلك كبّدت الأزمة كبار الأثرياء خسائر هائلة حيث بلغت خسائر أغنى 10 أشخاص في العالم 238 مليار دولار.

ورغم ذلك هناك عدد محدود من المليارديرات الذين زادت ثروتهم خلال العام الحالي منهم عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ الذي أعاد شراء حصة بقيمة 4.5 مليار دولار من أسهم شركته من مجموعة ميريل لينش المصرفية العملاقة التي انهارت العام الماضي.

وكذلك جون بولسن الذي حقق مليارات الدولارات من خلال استغلال أزمة السوق العقارية. وكان تراجع حجم الثروات كبيرا في روسيا وآسيا ، ما سمح للأميركيين بالعودة مرة أخرى إلى السيطرة على المراكز العشرين الأولى في قائمة أغنياء العالم حيث احتلوا 10 مراكز من المراكز العشرين.

وقالت المجلة إن لي كا شينخ أغنى أثرياء آسيا خارج الهند خسر أكثر من 10 مليارات دولار من ثروته في العام الماضي. وقالت المجلة إن ثروة إمبراطور هونغ كونغ البالغ 80 عاما قد تراجعت من 26.5 مليار دولار أميركي إلى 16.2 مليار دولار هذا العام.

وتصدر رجل الأعمال الروسي ميخائيل بروخوروف ترتيب أثرياء روسيا بثروة قدرها 9.5 مليار دولار، واحتل بذلك المرتبة الـ 40 بين أثرياء العالم. وذكرت المجلة أن بروخوروف ما زال أعزب وتأتي لعبة كيك بوكسينغ في صدارة هواياته.

أما بالنسبة للأثرياء السعوديون، فقد بلغت ثروة السعوديين الأكثر ثراء وفق القائمة ما قيمته 52.2 مليار دولار.

XS
SM
MD
LG