Accessibility links

الرئيس الفرنسي ساركوزي يزور الإمارات في مايو لتدشين قاعدة عسكرية فرنسية في ابوظبي


يزور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الإمارات في مايو/أيار المقبل لتدشين قاعدة عسكرية فرنسية في العاصمة ابوظبي، على ما أوردت السبت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلا عن مصادر فرنسية.

وقالت الصحيفة ، إن فرنسا "تسعى إلى تعزيز مواقعها في الخليج وقالت مصادر فرنسية رسمية واسعة الاطلاع "، ولم تورد تفاصيل أخرى عن زيارة الرئيس الفرنسي للإمارات.

وكانت فرنسا التي تقوم بتعزيز تعاونها مع دول الخليج الغنية بالنفط، وقعت في مستهل مايو/أيار 2008 مع الإمارات اتفاقا بشأن اقامة قاعدة عسكرية دائمة ستدخل الخدمة في2009 .

وأعلن اللفتاننت كولونيل تييري فوسالبا المتحدث العسكري الفرنسي حينها إن القاعدة "ستكون قاعدة إسناد" للقوات الفرنسية التي تتوجه إلى المنطقة و"للتعاون العسكري مع الإمارات".

وفي يناير/ كانون الثاني 2008 قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية لوران تيساير ان انتشار الـ 400 عنصر المقرر في القاعدة سيكون متغيرا بحسب درجة انتشار القوات الفرنسية في المنطقة.

وأوضح أن القاعدة ستستقبل السفن الحربية الفرنسية كما ستكون "قادرة على استقبال وإسناد الطائرات الفرنسية" التي تأتي للمشاركة في مناورات عسكرية.

وترتبط فرنسا والإمارات باتفاقية دفاع وقعت في 1995 وتنص على مناورات عسكرية منتظمة كل أربع سنوات تقريبا. كما ترتبط فرنسا باتفاقية دفاع مع قطر. ولديها أيضا اتفاقية دفاع مع الكويت كما أنها تقيم مشاورات وثيقة مع السعودية في مجال التعاون العسكري.
XS
SM
MD
LG