Accessibility links

وزارة التخطيط تنوي عد الجالية العراقية بالمهجر ضمن حملة إحصاء السكان


أوضح وكيل وزارة التخطيط المسؤول عن الإحصاء العام للسكان والمساكن مهدي العلاق أن الوزارة ستهيئ مراكز خاصة في العواصم والمدن الأجنبية للعراقيين للمشاركة في عملية الإحصاء العام.

وأشار العلاق في تصريح لمراسل "راديو سوا" في بغداد، على هامش ورشة عمل اقامتها الوزارة بشأن عد الجاليات في الخارج:

"هناك عدة آليات مقترحة ستناقش في الندوة هو تهيئة مراكز للعراقيين في الدول والعواصم التي تضم جاليات عراقية كبيرة، والأسلوب الآخر استخدام البريد والموقع الالكتروني، وطبعا هذا الأمر يتطلب توعية وتوجيه وايصال المعلومات لكل العراقيين في الخارج".

من جهته لفت وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود إلى أن الخارجية لا تملك قاعدة بيانات دقيقة حول عدد العراقيين في الخارج، واصفا في حديث مع مراسل "راديو سوا" في بغداد، الإحصاءات التي تعلنها الدول الحاضنة للعراقين بالمبالغ فيها:

"الارقام غير دقيقة حتى تلك التي نملكها في وزارة الخارجية، الدول تبالغ في اعطاء الأرقام، مثلا في سوريا يقال إنه هناك مليون ونصف المليون عراقي، معلوماتنا تؤكد أنهم أقل من ذلك بكثير، وكذلك الحال في الأردن وفي المملكة المتحدة والسويد".

يشار إلى أن الإحصاء السكاني العام الذي من المقرر أن يجرى نهاية شهر تشرين الاول/ اكتوبر المقبل، يعد الأول منذ 12 عاما عقب آخر إحصاء شهده العراق عام الف 1997.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG