Accessibility links

نواب يؤكدون تأثير الخلاف السياسي على أداء البرلمان


أكد أعضاء في مجلس النواب تأثير الخلاف السياسي على أداء البرلمان، وخصوصا في ما يتعلق بإنجاز التشريعات ذات المساس المباشر بحياة المواطنين.

فقد حمّلت عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية شذى العبوسي مجلس شورى الدولة، مسؤولية تأخير تشريع العديد من القوانين.

وأوضحت قائلة: "بعض القوانين تبقى نائمة وأخرى تـُفعل لأسباب سياسية، مجلس الوزراء يبعث بمشاريع القوانين إلى مجلس شورى الدولة، ونحن نسميه مقبرة القوانين، والتأخير يحصل داخل هذا المجلس".

وأكد النائب يونادم كنا انعكاس الخلاف السياسي على أداء مجلس النواب، قائلا: "هذه إشكالات سياسية، وليست تقصيرا من مجلس النواب أو أعضائه، وإنما بعضهم ما زال تابعا لحزبه وكتلته السياسية، ويسمع ما يملى عليه".

وفي السياق ذاته، قال النائب عن كتلة الائتلاف التي تقود الحكومة علي الأديب: "ما زالت بعض القوانين موضع خلاف بين الكتل السياسية داخل البرلمان، وهذا يؤدي إلى تعقيد العملية التشريعية، وبالتالي المتضرر الوحديد من التأخير المواطن العراقي".

وشدد النائب عن الكتلة العراقية الوطنية حسام العزاوي على ضرورة الإسراع بتعديل الدستور لضمان تشريع القوانين التي تخدم جميع العراقيين على حد قوله:

"القضية الأساس تكمن في تعديل الدستور، لتوفير الأسس الملائمة لتشريع القوانين ذات النفع العام، وليس لصالح حزب أو كتلة معينة".

ويعد قانون النفط والغاز واحدا من أبرز نقاط الخلاف بين الأطراف العراقية المشاركة في الحكومة .

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG