Accessibility links

بغداد تنوي حث دمشق وأنقرة لإبرام اتفاقيات حول المياه المشتركة


يغادر الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى تركيا الاثنين للمشاركة في المنتدى العالمي الخامس للمياه في أسطنبول على رأس وفد من وزارة الموارد المائية.

وأعرب وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد عن أمله في أن يعقد الوفد العراقي على هامش المنتدى اتفاقيات دولية حول المياه المشتركة لنهري دجلة والفرات بمعونة دولية لتحديد حصة عادلة من المياه للدول المتشاطئة وهي تركيا وسوريا فضلا عن العراق.

كما شدد رشيد في تصريح أدلى به للمركز الوطني للإعلام على ضرورة تفعيل عمل اللجنة الفنية المشتركة بين هذه الدول وتبادل المعلومات الهيدرولوجية بما يخدم قضية المياه في هذه الدول.

وبحسب رشيد أيضا فإن هذا المنتدى يعد أهم تجمع عالمي غير حكومي للفعاليات المعنية بالشأن المائي ويجتمع خلاله آلاف من السياسيين والمسؤولين والفنيين والخبراء ورجال الأعمال، للتباحث في الجوانب السياسية والقانونية والفنية المتعلقة بموضوع المياه.

يشار إلى أن العراق يعاني ومنذ عامين من شحة المياه بسبب قلة تساقط الأمطار في الموسمين الماضيين فضلا عن تحكم تركيا وسوريا بكميات المياه في نهري دجلة والفرات التي تصل العراق عبر أراضيهما فضلا عن تحديد إيران لكميات المياه لبعض الروافد المهمة لنهر دجلة والتي تنبع من أراضيها.
XS
SM
MD
LG