Accessibility links

logo-print

جبهة البوليساريو: الخطة المغربية تشكل عقبة أمام ايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية


أعلنت جبهة البوليساريو في بيان الأحد أن الخطة المغربية المتمثلة بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تشكل عقبة أمام حل النزاع في هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975.

وقال البيان الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه في العاصمة الجزائرية "إن خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب كحل وحيد يؤخذ أو يترك، تشكل اليوم العقبة أمام الحل العادل والدائم لنزاع الصحراء الغربية".

وأضاف البيان الذي وقعه محمد سالم ولد سالك وزير الخارجية في "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" التي أعلنتها جبهة البوليساريو في 1976 والتي لا تعترف بها الأمم المتحدة، أن هذا الحل لا يمكن تصوره خارج الاستجابة التامة للحقوق الشرعية للشعب الصحراوي غير القابلة للتجزئة في تقرير المصير والاستقلال.

وقد أعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري السبت أن المغرب على استعداد لإيجاد ظروف ملائمة لضمان نجاح الجولة الخامسة من المفاوضات مع جبهة البوليساريو حول الصحراء الغربية.

وأضاف أن عرض المغرب هو "مجرد مبادرة وليس اتفاقا مفصلا يؤخذ أو يترك، وهو الإطار لحل يمكن أن يخضع لمفاوضات حول وسائله".

غير أن وزير الخارجية المغربي رفض في المقابل فكرة تنظيم استفتاء حول تقرير المصير، كما تطالب جبهة البوليساريو.

وأضاف سالم ولد سالك في بيانه أن هذه التصريحات لن تسهم في "إيجاد المناخ المناسب بهدف ضمان نجاح الجولة الخامسة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب".
XS
SM
MD
LG