Accessibility links

اتفاق بين نتانياهو وليبرمان على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة


قال مسؤول في حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتانياهو المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية إن الاخير ضمن أول شريك له في الائتلاف الحكومي بعد توصله لاتفاق مبدئي مع حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف.

وقالت تقارير لوسائل الإعلام الإسرائيلية إن الاتفاقية ستسلم وزارة الخارجية إلى افيغدور ليبرمان زعيم إسرائيل بيتنا المثير للجدل بسبب تصريحاته المناهضة للعرب. وأضافت التقارير أن حزبه سيحصل على خمسة مناصب وزارية.

ولن يكون للحزبين أغلبية في الكنيست المؤلف من 120 عضوا وسيحتاجان إلى التوصل لاتفاقيات مع أحزاب أخرى لتحقيق ذلك. وتعتبر تلك أول خطوة نحو تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بعد الانتخابات التي جرت في العاشر من فبراير/ شباط.

وقال مسؤول في حزب إسرائيل بيتنا إن ممثلي الحزب وقعوا بالأحرف الأولى على اتفاقية مع ممثلين لحزب الليكود بزعامة نتانياهو بعد مفاوضات استمرت ساعات.

وأمام نتنياهو، الذي تولى رئاسة الوزراء من عام 1996 حتى عام 1999 مهلة حتى الثالث من ابريل/ نيسان للانتهاء من مهمة تشكيل حكومة بعدما كلفه الرئيس شيمون بيريز بذلك الشهر الماضي.

ويسعى أيضا نتانياهو للحصول على تأييد وزيرة الخارجية وزعيمة حزب كديما تسيبي ليفني في محاولة على ما يبدو لتشكيل ائتلاف قادر على مواصلة جهود السلام مع الفلسطينيين. ولكن لم يتضح ما إذا كانت تلك الجهود ستنجح.

XS
SM
MD
LG