Accessibility links

استمرار المفاوضات بوساطة مصرية لانجاز صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل الجندي شاليت


نفى مسئول في حركة حماس الاثنين أن تكون مصر استدعت رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل للحضور إلى القاهرة بغرض حسم قضية صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقال على بركة نائب ممثل حركة حماس في سوريا في تصريح صحفي نشرته وسائل الإعلام الفلسطينية إن مشعل غادر دمشق إلى المنامة للقاء المسؤولين البحرينيين.

وكان التلفزيون الإسرائيلي ذكر أن الساعات الأربع والعشرين المقبلة تبدو حاسمة في تحديد مصير صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس غلعاد شاليت فيما تجمع عدة مؤشرات على تسارع جهود التوصل إلى حسم الصفقة خلال الساعات المقبلة.

وقال بركة إنه إذا تمت الموافقة على مطالب الفصائل الفلسطينية فستتم الصفقة قريبا مشيرا إلى أن الكرة الآن بملعب الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وأكد بركة وجود مباحثات جدية غير مباشرة تعقد حاليا بين مبعوثين إسرائيليين اثنين ووفد من حركة حماس بوساطة مصرية في القاهرة مشيرا إلى أن عملية تبادل الأسرى تتوقف على موقف الحكومة الإسرائيلية الاثنين من خلال موافقتها على مطالب المقاومة الفلسطينية أو رفضها لتلك المطالب.

وتطالب حماس بالإفراج عن 450 أسيرا فلسطينيا من ذوي الأحكام العالية بالإضافة إلى النساء والأطفال والوزراء والنواب وعدد من كوادر الحركة وفصائل أخرى. وقال بركة إنه إذا وافقت إسرائيل على تلك المطالب فستتم عملية التبادل وإذا لم توافق فهي من يتحمل مسئولية إفشال الجهود المصرية بإبرام صفقة التبادل.

ومن جانبه قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان صحفي إنه لا يمكن التحدث عن وجود حراك جديد وفعلي ينهي صفقة تبادل الأسرى سريعا جدا مشيرا إلى أن الحركة لم تبلغ من قبل الوسيط المصري بقبول إسرائيل بالشروط الفلسطينية كاملة حتى اللحظة لإتمام الصفقة.

وأضاف أبو عبيدة أن إسرائيل تشترط إبعاد عدد من الأسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG