Accessibility links

logo-print

مخترع شبكة الانترنت يحذر من التجسس على المتصفحين


حذر مبتكر شبكة الانترنت تيم بيرنرز لي الجمعة من تعرض مستخدمي الشبكة العنكبوتية لمتابعة دقيقة من بعض الجهات الحكومية والشركات الخاصة لمعرفة المواقع التي يزورونها وطبيعة الأنشطة التي يقومون بها في الشبكة بغرض بناء صورة متكاملة عنهم.

وقال بيرنرز لي مخاطبا احتفال المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في جنيف بمضي 20 عاما على إطلاق الشبكة العنكبوتية’، إن جمع هذا القدر الهائل من المعلومات والبيانات عن المتصفحين وطبيعة الأنشطة التي يقومون بها على الانترنت فيه انتهاك واضح لخصوصية المستخدمين ويشكل خطرا عليهم يمكن تجنبه .

وحول مستقبل الانترنت قال بيرنرز لي ان الشبكة لا تزال في بداياتها فقط وان التطورات التي ستلازمها في المستقبل ستكون مذهلة. وأوضح أن ذلك سيشمل، على سبيل المثال، الاستفادة من البيانات واستخدامها بشكل موسع من خلال تحويلها إلى جداول الكترونية.

والمعروف ان كل من يستخدم الإنترنت يعرف برقم خاص يميزه، يسمى رقم IP. ولذلك، فعندما يطلب المستخدم صفحة من موقع على الإنترنت، يقوم البرنامج الذي يستخدمه للتصفح بتزويد الموقع برقم التعريف الخاص به على الشبكة، أي رقم IP، وتكشف هذه المعلومة موقعه الجغرافي، إذ يستطيع المخدم انطلاقا منها أن يحدد مزود خدمة الإنترنت الذي يتصل عبره.

ويقدم المتصفح إلى المستخدم مجموعة من المعلومات التي يمكن أن تعتبر ضرورية لعمل الشبكة. أهمها التعريف عن المتصفح نفسه، أي نوع المتصفح ورقم إصداره، ودقة الشاشة التي يعمل عليه، والعمق اللوني المستخدم عليها. وترسل بعض المتصفحات الحديثة عنوان الصفحة السابقة إلى المستخدم. وتسمح بمراقبة حركة الزوار بين المواقع على الشبكة.

XS
SM
MD
LG