Accessibility links

خبراء دوليون يطالبون بإجراء تحقيق مستقل حول ارتكاب جرائم أثناء الحرب في غزة


دعت مجموعة من الخبراء الدوليين البارزين في مجال جرائم الحرب تضم 16 قاضيا ومحققا، إلى إجراء تحقيق في أفعال القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية المسلحة خلال الحرب الأخيرة في قطاع غزة وقالت المجموعة إن أحداث غزة "هزتهم بعمق".

وتضم المجموعة التي وجهت رسالة مفتوحة إلى الأمينِ العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الدولي، قضاة ومحققين شاركوا في التحقيق في جرائم الحرب في يوغسلافيا ورواندا وتيمور الشرقية ولبنان وسيراليون ودارفور، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى من بينها الأسقف ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام.

وطالب الخبراء في رسالتهم بضرورة إجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة ومدى الالتزام بالقوانين التي كفلتها اتفاقيات جنيف بشأن الحرب.

وأشارت الرسالة إلى أن التحقيق المستقل وغير المتحيز سيقدم سجلا علنيا للانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي التي ارتكبت ويوفر توصيات بشأن الطريقة التي يتعين بها محاسبة هؤلاء المسؤولين عن الجرائم، معتبرة أن التحقيق شرط لازم للمضي قدما في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

رد إسرائيلي

وتعليقا على الرسالة المفتوحة قال مارك ريغيف المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: "لقد بذلنا كل جهد ممكن لتجنب استهداف المدنيين الأبرياء. بل على النقيض من ذلك، حاولنا أن نتوخى الدقةَ إلى أقصى درجة يقدر عليها البشر في أوضاعٍ قتالية صعبة. وكنا نستهدف متطرفي حماس الذين يطلقون الصواريخ على إسرائيل لقتل مواطنينا."

إصابة أميركي بجروح

من جهة أخرى، اتهم نشطاء إسرائيليون الجيش الإسرائيلي باستخدام القوة المفرطة لتفريق المظاهرات المناوئة للجدار الفاصل في قرية نعلين بالضفة الغربية حيث أصيب ناشط سلام أميركي بجروح خطيرة.

ويؤكد النشطاء أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار على الأميركي تريستان أندرسون عمدا ولم تكن إصابته نتيجة لرصاصة طائشة كما يقول الجيش الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن أندرسون لا يزال فاقدا للوعي حيث يرقد في مستشفى شبعا ويتنفس من خلال أجهزة التنفس الاصطناعية.

وقد خرج عشرات النشطاء الإسرائيليين في مظاهرة أمام قاعدة رابين العسكرية في تل أبيب الأحد احتجاجا على ما اعتبروه استخداما للقوة المفرطة من قبل القوات الإسرائيلية خلال المظاهرات التي تنظم في قرية نعلين كل يوم جمعة.

ونقلت الصحيفة عن نشطاء سلام قولهم إن الجيش الإسرائيلي استخدم قذيفة غاز محرمة، خلال المظاهرة التي أصيب فيها أندرسون يوم الجمعة الماضي.

وذكرت الصحيفة أن النشطاء لاحظوا ارتفاع العنف الممارس ضد المحتجين منذ عملية الرصاص المصبوب التي شنها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة خلال 22 يوما.
XS
SM
MD
LG