Accessibility links

logo-print

توصيات لنتانياهو بالتركيز على المفاوضات مع سوريا لإحياء فرص السلام في المنطقة


دعت هيئة من المستشارين الإسرائيليين رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو إلى تركيز جهوده على المفاوضات مع سوريا باعتبارها ستشكل أساسا لاتفاق سلام شامل في الشرق الأوسط.

وتضم الهيئة التي أعلن عن تشكيلها مساء الأحد لتكون بمثابة مركز أبحاث إستراتيجية لرئيس الوزراء المقبل، شخصيات إسرائيلية بارزة تولت مناصب رفيعة في الحكومة الإسرائيلية السابقة وفي المؤسسة العسكرية الإسرائيلية وقطاع الأعمال الخاص بينهم رئيس الاستخبارات العسكرية الأسبق عاموس ملكا.

خطة للتعامل مع التهديد الايراني

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن من بين التوصيات التي قدمتها الهيئة لنتانياهو خطة متعددة المراحل للتعامل مع التهديد الإيراني.

وتدعو الخطة إلى إنشاء هيئة مدنية لتنسيق الجهود المتعلقة بكبح جماح البرنامج النووي الإيراني، تتضمن التحضير لعمليات عسكرية محتملة ضد إيران ومقاضاة رئيسها محمود أحمدي نجاد وفرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وعلى الصعيد الداخلي، اقترحت الهيئة تغيير النظام الحكومي السائد في إسرائيل مركزة على ضرورة نقل سيطرة وزارة المالية على ميزانية الدول إلى مكتب رئيس الحكومة. كما أوصت بإنشاء مصنع تديره الدولة لتصنيع طائرات بدون طيار بهدف تلبية احتياجات الجيش الإسرائيلي وإيجاد فرص عمل في مجال التقنية المتقدمة.

ولا تسعى الهيئة لتقديم استشارات لرئيس الوزراء فحسب بل لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية مثل وزارتي الدفاع والخارجية ومجلس الأمن الوطني.

XS
SM
MD
LG