Accessibility links

logo-print

قلق صيني من التوتر في شبه الجزيرة الكورية مع توقع إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا


أعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء عن مخاوف بكين من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، مع توقع إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا الشهر المقبل.

وقال المتحدث كين غانغ للصحافة إن الوضع معقد حاليا في شبه الجزيرة الكورية مع تزايد المواضيع المثيرة للتوتر، وتابع "أننا قلقون بهذا الشأن"، داعيا جميع الأطراف إلى الحوار حفاظا على السلام والاستقرار.

وصدرت هذه التصريحات في اليوم الأول من زيارة يقوم بها رئيس وزراء كوريا الشمالية كيم يونغ ايل إلى الصين.

ويذكر أن كوريا الجنوبية قد حزرت سابقا من إجراءات مضادة تفرضها الأمم المتحدة بعدما حددت كوريا الشمالية موعدا لإطلاق قمر اصطناعي تعتبر سيول وواشنطن انه قد يكون يخفي تجربة لإطلاق صاروخ يمكنه بلوغ ألاسكا.

وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ هوان للصحافيين بأنه بغض النظر عن قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ أو قمر اصطناعي، اعتقد أن هذه المسألة ستطرح في مجلس الأمن الدولي، حسب تعبيره.

وتوقع بيان صادر عن وزارته حصول مشاورات وإصدار إجراءات مضادة في المجلس، وأضاف أن كوريا الجنوبية تجري مشاورات مع اليابان والولايات المتحدة والصين وروسيا في محاولة لمنع عملية الإطلاق.

وتحدث الرئيس الأميركي باراك اوباما عن مخاطر يشكلها مخطط بيونغ يانغ إطلاق صاروخ، فيما اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن مثل هذه الخطوة ستهدد السلام والأمن في المنطقة.
XS
SM
MD
LG