Accessibility links

جهود مصرية ترمي لإقناع الولايات المتحدة بالقبول بصيغة لبرنامج حكومة التوافق الفلسطينية


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مصري مطلع قوله الثلاثاء إن مصر تسعى حاليا لإقناع الإدارة الأميركية بالقبول بصيغة برنامج سياسي لحكومة الوفاق الفلسطيني التي يجري التفاوض حول تشكيلها في القاهرة، و أن رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان يقوم حاليا بزيارة لواشنطن لإجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين بهذا الشأن.

وذكرت الوكالة إلى أنه لم يتسن حتى الآن الحصول على تأكيد من مصدر رسمي في القاهرة لزيارة سليمان.

وكان كايد الغول القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو وفدها إلى الحوار الوطني الفلسطيني قد أكد للوكالة أن مصر تركز في الوقت الراهن جهودها "مع الأطراف الخارجية وخصوصا الإدارة الأميركية التي وضعت اشتراطات" تتعلق بالبرنامج السياسي لحكومة التوافق الوطني الفلسطينية.

وأضاف أن وفد فتح إلى الحوار الوطني قال بوضوح إن للمجتمع الدولي والإدارة الأميركية شروطا للتعامل مع أي حكومة توافق وهي الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية وخصوصا الاعتراف بإسرائيل والالتزام بالاتفاقيات المبرمة معها.

ومنذ بدأ الحوار الفلسطيني في القاهرة في العاشر من مارس/ آذار الجاري فان العقدة الرئيسية، حسب المشاركين فيه، هي البرنامج السياسي للحكومة إذ تصر حماس على تضمينه عبارة تؤكد تعهد هذه الحكومة بـ"الوفاء" بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، بما فيها الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، بينما تتمسك حركة فتح بضرورة أن ينص البرنامج صراحة على "التقيد" بهذه الالتزامات.

وكان رئيس وفد الجبهة الشعبية إلى الحوار الفلسطيني عبد الرحيم ملوح قد قال الإثنين إن المناقشات تدور حول التعبيرات التي ستستخدم في الصيغة الانكليزية للاتفاق.
XS
SM
MD
LG