Accessibility links

logo-print

اكتشاف لأصغر ديناصور كان يعيش قبل 75 مليون سنة


كشف علماء كنديون أن ديناصورات صغيرة آكلة لحوم كانت تعيش في أميركا الشمالية قبل 75 مليون سنة، وفق ما يشهد على ذلك أحفور لأصغر هذه الحيوانات حتى الأيام المعاصرة.

وأوضح العلماء في دراسة صدرت في نشرة الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم بتاريخ 16 مارس/ آذار، أن العثور على هذا الديناصور القزم الذي يوازي حجمه اليوم تقريبا نصف حجم هر، والذي أطلق عليه اسم Hesperonychus elizabethae يكشف تنوع الحيوانات التي كانت تعيش في حقبات قبل التاريخ.

وأكد نيك لونغريتش الذي شارك في الدراسة وهو باحث علم الأحاثة الذي يبحث في أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السابقة في جامعة كالغاري في كندا، أن هذا الديناصور هو اصغر ديناصور معروف في أميركا الشمالية.

وأشار العلماء إلى أن الديناصور الصغير الذي يزن كيلوغرامين وطوله 50 سنتمترا كان يصطاد ما كان يستطيع التقاطه من حشرات وثدييات صغيرة وضفادع وربما أيضا ديناصورات مولودة حديثا.

ولفت لونغريتش في بيان صادر عنه إلى أن هذا الاكتشاف يبرز كيف أن المعارف حول الديناصورات محدودة، كما أنه يفتح الباب أمام احتمال وجود ديناصورات اصغر أيضا.

وأوضح فيليب كوري عالم الأحاثة في جامعة ألبيرتا الكندية والذي شارك أيضا في هذه الدراسة، أن الديناصور المكتشف كان يمضي معظم أوقاته على الأرض بحثا عن فريسته في المستنقعات والغابات التي كانت تتميز بها البيئة الطبيعية في تلك الحقبة من نهاية العصر الطباشيري.

XS
SM
MD
LG