Accessibility links

logo-print

رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان يلتقي جورج ميتشل في واشنطن


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان التقى الثلاثاء في واشنطن الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل.

وقد التقى سليمان أيضا مساعد وزيرة الخارجية بالوكالة المكلف شؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان، طبقا لما ذكره مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح أن سليمان قد يلتقي الأربعاء وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وردا على سؤال بهذا الخصوص خلال لقاء مع الصحافيين، اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود بالقول إن سليمان يجري محادثات الثلاثاء والأربعاء مع مسؤولين في وزارة الخارجية، ولكنه لم يكشف عن أسمائهم.

وحسبما ذكر مسؤول مصري فضل عدم الكشف عن هويته، فإن سليمان يقوم حاليا بزيارة لواشنطن لإجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين حول إمكانية قبولهم بصيغة للبرنامج السياسي لحكومة وفاق وطني فلسطينية تحظى بقبول حركة حماس التي ترفض أي صيغة تنطوي على اعتراف بإسرائيل.

ومن جهته، يقوم وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط بزيارة حاليا لبروكسل حيث يجري محادثات مع عدد من المسؤولين من بينهم رئيس الدبلوماسية الأوروبية خافيير سولانا.

ومنذ بدأ الحوار الفلسطيني في القاهرة في العاشر من مارس/آذار الجاري فإن العقدة الرئيسية، حسبما ذكر المشاركون فيه، هي البرنامج السياسي للحكومة، إذ تصر حماس على تضمنيه عبارة تؤكد تعهد هذه الحكومة بالوفاء بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية، بما فيها الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، بينما تتمسك حركة فتح بضرورة أن ينص البرنامج صراحة على التقيد بهذه الالتزامات.

وكانت كلينتون قد أعلنت خلال زيارتها للقاهرة في الرابع من مارس/آذار أن إدارتها سترفض العمل مع حكومة فلسطينية تضم حماس في حال لم تعترف الأخيرة بإسرائيل وتتخلى عن العنف.

وقالت إنه في حال تشكيل حكومة وحدة تضم حماس فعندها ننتظر من حماس أن تحترم القواعد التي أرستها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG