Accessibility links

أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويدعو لانتخابات تشريعية مبكرة


أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الأربعاء حل مجلس الأمة ودعا إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة وذلك في أعقاب الأزمة السياسة في البلاد التي تفاقمت بعد استقالة الحكومة يوم الاثنين الماضي.

وأوضح أمير الكويت في خطاب وجهه لمواطنيه أن قرار حل البرلمان لم يكن سهلا وأن اللجوء إليه كان أمرا ملحا لمصلحة الجميع، حسب تعبيره.

ورغم أن القرار لم يحدد موعدا لإجراء الانتخابات، إلا أن الدستور الكويتي ينص على ضرورة إجرائها في غضون شهرين من حل مجلس الأمة.

ووجه الشيخ صباح انتقادات شديدة للنشاط البرلماني في الكويت حيث قال: "لا شك أنكم أيها الإخوة تابعتم مثلي بكل استياء وألم ما تشهده الساحة البرلمانية من ممارسات مؤسفة شوهت وجه الحرية والديموقراطية الكويتية."

وقال أمير الكويت إن تلك الممارسات أفسدت التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وأشاعت أجواء التوتر والتناحر والفوضى بما أدى إلى تعثر مسيرة العمل الوطني في البلاد.

وأضاف : "أقول ذلك بكل الحزن والأسف بعد أن تجاوزت هذه الممارسات كل الحدود وأضحت سبيلا إلى استفزاز مشاعر الناس وتحريضهم وسببا في إذكاء رماد الفتنة البغضاء لعن الله من يوقظها."

وكانت مصادر في الكويت قد أكدت لـ"راديو سوا" في وقت سابق أن الأسرة الحاكمة اتفقت على تعيين ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رئيسا للحكومة الجديدة خلفا لحكومة الشيخ ناصر الصباح التي استقالت في أعقاب مذكرات لاستجواب رئيس الوزراء تحت قبة البرلمان.
XS
SM
MD
LG