Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

حماس تهدد باختطاف جنود إسرائيليين لمبادلتهم بالمعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل


أدانت رئاسة السلطة الفلسطينية قيام إسرائيل بحملة اعتقالات واسعة طالت أبرز قادة حركة حماس السياسيين في الضفة الغربية واعتبرت أنها تهدف إلى تخريب حوار المصالحة الفلسطينية.

وطالب الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بالإفراج الفوري عن سائر المعتقلين الفلسطينيين وفي مقدمتهم الوزراء والنواب، مشددا على ضرورة إقفال ملف المعتقلين الفلسطينيين بالإفراج عنهم.

خطف جنود إسرائيليين

بدورها، هددت حركة حماس باختطاف جنود إسرائيليين بهدف مبادلتهم بالمعتقلين الفلسطينيين لدى السلطات الإسرائيلية.

وقال النائب عن الحركة في كتلة التغيير والإصلاح مشير المصري إن خطف جنود إسرائيليين هو خيار كفيل بالإفراج عن كل المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، على حد تعبيره.

وأضاف المصري أن اعتقال نواب من الحركة في الضفة الغربية يفتح الباب أمام احتمالات عدة من بينها قيام المعتقلين بحركة تمرد وعصيان واحتمال المساس بحياة غلعاد شاليت.

اعتقال مسؤولي في حماس

وجاءت هذه التصريحات بعد قيام القوات الإسرائيلية اليوم الخميس باعتقال عدد من القادة السياسيين في حركة حماس، وأعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية.

فقد شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في مناطق عدة بالضفة الغربية، مستهدفا نحو 12 مسؤولا في حركة حماس، من بينهم ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء سابقا في حكومة حماس الذي اعتقل في شمال الضفة.

كما امتدت حملة الاعتقال إلى مدينة البيرة، حيث اعتقل النائب عبد القادر فقهاء، والمسؤول السياسي فرحات الاسعد، ورئيس بلدية المدينة جمال الطويل.

كما تم اعتقال النائب أيمن ضراغمة في منطقة جنين وعددا آخر من كوادر الحركة.

فشل محادثات شاليت يصب في مصلحة السلطة

من ناحية أخرى، قالت صحيفة جيروسليم بوست في مقال تحليلي في عددها الصادر الخميس إن بعض مسؤولي السلطة الفلسطينية في رام الله رحبوا بفشل مفاوضات مبادلة المعتقلين الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي المختطف غلعاد شاليت.

وقالت الصحيفة إن هناك أسبابا عديدة لذلك، أولها أن إطلاق سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين سوف يعتبر انتصارا كبيرا لحماس، لاسيما بعد ارتفاع شعبية الحركة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة في أعقاب العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

أما السبب الثاني بحسب الصحيفة، فيتمثل في قلق السلطة الفلسطينية من إطلاق سراح مئات من معتقلي حماس إلى الضفة الغربية مما قد يشكل مشكلة بالنسبة لقوات الأمن الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG