Accessibility links

البرلمان اللبناني يطلب من الحكومة اقتراح قانون لخفض سن الاقتراع في لبنان


رفع البرلمان اللبناني بالإجماع اليوم الخميس طلبا إلى الحكومة بإعداد اقتراح قانون بتعديل أحد مواد الدستور لخفض سن الاقتراع إلى 18 عاما بدل 21 عاما.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن خبير دستوري قوله إن لدى الحكومة مهلة أربعة أشهر للموافقة على اقتراح القانون الذي ستعيده بعدها كمشروع قانون إلى البرلمان لإقراره نهائيا.

ولفتت الوكالة إلى أن مشاركة اللبنانيين الذين بلغوا 18 عاما في الانتخابات المقبلة في 7 يونيو/حزيران تبدو مستبعدة.

وكانت صحيفة السفير اللبنانية قد نقلت اليوم الخميس عن وزير الدولة خالد قباني قوله إنه وإن صادقت الحكومة بسرعة على اقتراح القانون، فإنه يستحيل على وزارة الداخلية إعادة النظر في لوائح الشطب لإضافة الفئة العمرية الجديدة.

أما إذا رفضت الحكومة اقتراح القانون فإنها ستعيده إلى المجلس النيابي لتعديله وإقراره مجددا بثلاثة أرباع أعضائه إذا تمسك به بدون تعديل وفق الخبير الدستوري نفسه الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

يذكر أن البرلمان اللبناني كان أقر في سبتمبر/أيلول الماضي قانونا جديدا للانتخابات اعتمد تقسيما مصغرا للدوائر الانتخابية إضافة إلى بعض البنود الإصلاحية أبرزها إجراء الانتخابات في كل المناطق في يوم واحد.

وحينها لم يشمل القانون بنودا إصلاحية أخرى من أبرزها اقتراع المقيمين خارج لبنان والذي تقرر تطبيقه ابتداء من العام 2013، كما لم يتبن القانون خفض سن الاقتراع.
XS
SM
MD
LG