Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

دراستان طبيتان تقللان من جدوى فحص سرطان البروستاتا


وجدت دراستان طبيتان جديدتان أن فحص الدم الذي يجرى عادة لتشخيص سرطان البروستاتا ينقذ حياة القليل من الرجال، كما أنه يقود إلى علاجات خطرة وغير ضرورية لعدد كبير من الرجال.

وأكدت النتائج المبنية على دراسات متفرقة على بعض المخاوف التي أثيرت منذ زمن بعيد إزاء الحكمة من انتشار الفحوصات المتعلقة بسرطان البروستاتا، وعلى الرغم من استمرار الدراستين، إلا أن النتائج التي تم التوصل إليها تُعتبر هامة وأكثر حسما حتى يومنا هذا.

ومن شأن الفحص المعروف بـPSA الذي يقيس البروتين الصادر عن خلايا البروستاتا أن يحدد ما إذا كان السرطان موجودا، ويقود بالتالي إلى انتزاع عينة من البروستاتا لتحديد ما إذا كان هناك من ورم خبيث.

إلا أنه من الصعب معرفة ما إذا كان اكتشاف سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة سينقذ حياة الشخص المصاب، لأن معظم الخلايا السرطانية تنمو ببطء شديد مما لا يشكل تهديدا على حياة الإنسان، إلا أن الوضع يختلف عندما يكون نمو هذه الخلايا سريعا فعندها سيكون التشخيص متأخرا.

ويقول الدكتور أوتس براولي مسؤول الفريق الطبي في جمعية السرطان الأميركية إن الدراستين التي أجريت احداهما في أوروبا والأخرى في الولايات المتحدة، تعتبران من أكثر الدراسات أهمية لتاريخ صحة الرجال.

بدوره شرح الدكتور بيتر باخ وهو طبيب واختصاصي في علم الأوبئة في مركز سلون كيترينغ للسرطان، أن إحدى الطرق في التفكير في البيانات يتمثل في الافتراض أن فحص PSA أجري اليوم، مما يقود بالتالي إلى إجراء فحص على عينة من البروستاتا تكشف النقاب عن إصابته بالسرطان، ويتم اخضاعه للعلاج تبعا لذلك.

وأوضح أن هناك فرصة من بين 50 أخرى تكتب فيها النجاة لمصابين بمثل هذه الحالات من الوفاة وربما يتم ذلك في عام 2019 أو بعد ذلك، ولكن في المقابل هناك 49 إلى 50 فرصة قد يخضع فيها الشخص لعلاج غير ضروري من سرطان لم يشكل مطلقا تهديدا على حياته.

يذكر انه منذ اعتماد فحص PSA في عام 1987، أصبح فحصا روتينيا في الرعاية الصحية الوقائية للعديد من الرجال عند بلوغهم سن الـ40 أو فوق ذلك.

وقد ناقش الخبراء قيمة هذا الفحص، ولكن وجهات نظرهم كانت مبنية بشكل كبير على بيانات أقل دلالة غالبا ما كانت تعتمد على النماذج الإحصائية والاستنتاجات.

ولكن الآن وفي ظل البيانات الجديدة، فإن خبراء السرطان يقولون إنه يتعين على الرجال ان يأخذوا بالاعتبار جدية المخاطر والفوائد المحتملة للعلاج قبل أن يقرروا إجراء هذا الفحص، وان البعض قد يقررون عدم إجراء الفحص على الإطلاق.

XS
SM
MD
LG