Accessibility links

logo-print

واشنطن تصف انتقال السلطة في مدغشقر بغير الديموقراطي بعدما نصب الجيش الرئيس الجديد


وصفت الولايات المتحدة اليوم الخميس تولي أندري راجولينا الرئاسة في مدغشقر بأنه غير ديموقراطي وأكدت أنها تعيد النظر في علاقاتها مع الجزيرة.

وكانت المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر قد ثبتت رسميا أمس الأربعاء تولي راجولينا السلطة. وأقرت قبل ذلك القرار الذي استقال بموجبه الرئيس رافالومانانا بعدما أيد معظم الجيش خصمه راجولينا الذي قاد أسابيع من الإضرابات والاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقرر راجولينا اليوم الخميس تعليق عمل الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، وفق ما أعلن للصحافيين الناطق باسم الحكومة في ختام أول مجلس وزراء ترأسه راجولينا.

وقال أوغوستينو اندريامانانارو المتحدث باسم الحكومة إن سلطات البرلمان الذي يسيطر عليه أنصار الرئيس السابق، ستتولاها هيئتان جديدتان السلطة العليا الانتقالية ومجلس النهوض الاقتصادي والاجتماعي وأيضا الحكومة.

وأضاف المتحدث أن السلطة العليا الانتقالية هي ضامنة لسير العمل العادي للمؤسسات والديموقراطية خلال الفترة الانتقالية التي لا يمكن أن تزيد عن 24 شهرا.

واحتفل رئيس مدغشقر الجديد اندريه راجولينا بوصوله إلى السلطة بعدما نصبه الجيش رئيسا في خطوة تجاهلت دستور الدولة الواقعة في المحيط الهندي.

ولا تزال حكومة راجولينا غير مكتملة وهي تضم حاليا 12 عضوا.
XS
SM
MD
LG