Accessibility links

1 عاجل
  • ا ف ب: القوات العراقية تدخل أول أحياء الجانب الغربي لمدينة الموصل

الرئيس الأسد يزور الأردن لإجراء مباحثات مع العاهل الأردني حول آخر التطورات في المنطقة


أعلن الديوان الملكي الأردني الخميس أن الرئيس السوري بشار الأسد سيزور الأردن الجمعة للمرة الأولى منذ خمس سنوات لإجراء محادثات حول أحدث التطورات التي تشهدها المنطقة وذلك قبل عشرة أيام من انعقاد القمة العربية في الدوحة.

وقال الديوان الملكي في بيان أصدره الخميس إنه بدعوة من الملك عبدالله الثاني يصل إلى عمان يوم الجمعة الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة رسمية للمملكة.

وأضاف البيان أن الأسد والملك عبد الله سيبحثان خلال الزيارة سبل تطوير العلاقات الثنائية إضافة إلى الجهود المبذولة لبلورة موقف عربي موحد في مواجهة التحديات المشتركة وخدمة المصالح العربية.

كما سيبحثان في القضايا الراهنة والتطورات التي تشهدها المنطقة ولم يتضمن البيان مزيدا من المعلومات.

وتأتي زيارة الأسد إلى الأردن قبيل القمة العربية السنوية التي ستعقد في الدوحة من 29 إلى 30 مارس/آذار.

وكانت آخر زيارة قام بها الأسد إلى الأردن عام 2004، بينما كانت آخر زيارة يقوم بها الملك عبد الله إلى سوريا في عام 2007.

وفي الماضي شاب التوتر العلاقات بين البلدين. وقد أرسل الأردن العام الماضي وفدا على مستوى غير عال إلى القمة العربية التي استضافتها سوريا.

وجاءت تلك الخطوة متوافقة مع قيام مصر والسعودية بخطوة مماثلة احتجاجا على الدور السياسي السوري في لبنان وعلاقته الوثيقة بإيران، على ما يبدو.

المعلم يبحث مع مسؤول ألماني الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط

من ناحية أخرى، أعلن مصدر رسمي سوري أن وزير الخارجية السورية وليد المعلم بحث الخميس مع مفوض الشرقين الأدنى والأوسط في وزارة الخارجية الألمانية، الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن المعلم واندرياس ميخايليس بحثا في مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في فلسطين والعراق والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

كما ناقشا نتائج العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع على غزة والذي الحق مأساة مستمرة للشعب الفلسطيني، طبقا لما ذكره المصدر.

وقالت الوكالة إنهما أكدا ضرورة التحرك على كل المستويات لمواجهة هذه الكارثة الإنسانية، موضحة أن وجهات نظر الجانبين الألماني والسوري متفقة إزاء أهمية استمرار الاتصالات بينهما وعلى مختلف المستويات.
XS
SM
MD
LG