Accessibility links

logo-print

جامعة بغداد تعقد اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع أربع جامعات أميركية


أعلن رئيس جامعة بغداد، موسى الموسوي أن الجامعة أبرمت عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع أربع جامعات أميركية.

وأضاف الموسوي في تصريحات لـ"راديو سوا"، أن توقيع تلك الاتفاقيات والمذكرات جاء خلال وجوده في العاصمة الأميركية واشنطن لحضور اجتماع مجلس التربية الأميركي الذي يضم رؤساء الجامعات الأميركية.

وأضاف قائلا: "الرحلة تضمنت أيضا زيارة جامعات أميركية رصينة مثل جامعة تكساس وأوهايو ونورث كارولينا فضلا عن جامعة أورغون، وقد تم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع هذه الجامعات كما تم الإطلاع على وسائل وطرق التدريس وطرق البحث وعناوين البحوث وكذلك تم الإطلاع على هيكلية الجامعة وكيف تمنح هذه الجامعات شهاداتها وكيف يُقبل الطلبة فيها".

وبخصوص ما تضمنته تلك الاتفاقيات، قال الموسوي: "الاتفاقيات تتضمن أشياء عامة مثل تبادل الأساتذة وزيارات الطلبة والاستفادة من فرص التدريب، بالإضافة إلى منح أساتذة من الطرفين تفرغا علميا في الجامعات لغرض قضاء فترة ستة أشهر أو سنة لإنجاز بحث معين والاستفادة من مكتبات الطرفين والاستفادة من تقنيات التعليم الحديثة مثل التعليم الإلكتروني".

وعن أهمية مثل تلك الاتفاقيات للجامعات العراقية، صرح الموسوي: "هذه الاتفاقيات تخلق فرصا للإلتقاء بين أساتذة وطلبة الطرفين لمناقشة الأشياء المشتركة وكيفية تطويرها حتى لا نشعر بأننا بعيدين عن العالم، وقد أثبت الواقع بأننا لسنا بعيدين عن العالم".

كما أكد الموسوي أن الاتفاقيات المبرمة شملت تبادل الإصدارات العلمية الجديدة بين جامعة بغداد والجامعات الأميركية لتسهيل اطلاع الأساتذة والطلبة على أحدث الإصدارات العالمية.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد، حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG