Accessibility links

logo-print

واشنطن تشترط التزام حماس بمبادئ اللجنة الرباعية مقابل الاعتراف بحكومة وحدة فلسطينية


شددت الولايات المتحدة يوم الخميس على ضرورة تعهد حماس باحترام مبادئ اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، قبل أن تتمكن واشنطن من الاعتراف بحكومة الوحدة الفلسطينية التي من المزمع أن تضم وزراء من الحركة التي تصنفها الولايات المتحدة في قائمة المنظمات الإرهابية .

وقال مصدر في وزارة الخارجية الأميركية طلب عدم الكشف عن اسمه إن اللجنة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، دعت تكرارا إلى حكومة وحدة وطنية فلسطينية تلتزم بسياسة نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل واحترام الاتفاقات والالتزامات الموقعة، على حد تعبيره.

ويأتي هذا التوضيح غداة لقاءات مهمة عقدها في واشنطن رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي التقى هذا الأسبوع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والموفد الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل ومساعدة وزيرة الخارجية بالوكالة للشرق الأوسط جيفري فيلتمن.

وكانت الحكومة المصرية قد أوضحت قبل مغادرة سليمان القاهرة إلى واشنطن أن الأخير سيطالب الإدارة الأميركية بتليين موقفها تجاه حماس حتى تتمكن من المشاركة في حكومة فلسطينية تحصل على الاعتراف الدولي.

وقال المصدر إن "المعلومات الصحافية التي أفادت أن سليمان جاء إلى واشنطن لدعوة الولايات المتحدة إلى تخفيف موقفها، الذي يشتمل على التزام أي حكومة وحدة فلسطينية بالتعهدات التي قطعتها منظمة التحرير الفلسطينية، لا أساس لها."

وأضاف المصدر أن موقف بلاده، الذي ترفضه حماس، يعكس وجه نظر القاهرة والجامعة العربية.
XS
SM
MD
LG