Accessibility links

logo-print

عشائر صلاح الدين متفائلة بعراق أكثر أمنا في الذكرى السادسة للحرب


أعرب عدد من شيوخ ووجهاء العشائر في محافظة صلاح الدين عن تفاؤلهم بتحسن الأوضاع الأمنية في المحافظة بعد مرور ستة أعوام على الحرب التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، وأدت إلى سقوط النظام العراقي السابق في ابريل عام 2003.
وفي هذا الشأن قال لمراسلة "راديو سوا" الشيخ خميس ناجي جبارة رئيس مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين إن "التفاؤل موجود في كافة أنحاء العراق في مد جسور الألفة والمحبة ووحدة العراق أرضا وشعبا، والشروع في تنفيذ مشروع المصالحة الوطنية الذي أطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي"، مشيرا إلى أن "الأهالي نبذوا العنف والطائفية والخلافات واتجهوا إلى دولة المؤسسات والبناء والسلم والانخراط في سلك الشرطة والجيش والحياة السياسية".

وكان التفاؤل ذاته باديا في حديث الشيخ حسن الندا، شيخ عشيرة البيجات في قرية العوجة، وهي العشيرة التي ينتمني إليها الرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث أعرب لـ"راديو سوا" عن رأيه بأن "الوضع الأمني في تكريت مقارنة بالمحافظات الأخرى جيد. وهذا تحقق بجهود القادة السياسيين والأمنيين في المحافظة"، موضحا أن "العملية السياسية مقارنة بدول أخرى تجري بصورة جيدة على الرغم من أن عمرها ما يزال أربع سنوات والانتخابات القادمة في البلاد ستشهد تطورا أكثر".

وأضاف الشيخ الندا أن الاوضاع في البلاد عامة ستسير نحو الافضل في حال كفت إيران عن التدخل في شؤون البلاد الداخلية، متابعا بالقول إن التدخل الإيراني "حقيقة لا ينكرها السياسيون العراقيون وكذلك الساسة والقادة الأمنيون الأميركيون، وخاصة تدخل المؤسسة الدينية الإيرانية التي تؤثر في مشاعر وعواطف شريحة واسعة من المجتمع العراقي".

من جانبه، قال الشيخ غالب نفوس شيخ عشيرة الجيسات في قضاء بيجي إن الوقت حان لتولي العراقيين مسؤولية أمن بلدهم، معربا عن أمله في أن "ينفذ الرئيس الأميركي أوباما وعوده بشأن الانسحاب وأن يعود العراق بلدا مستقلا وأن تعود علاقاته بالأقطار والدول العربية والعالمية وأن يعود ليساهم مجددا في المنظمة الدولية".

ودعا استقرار الاوضاع الأمنية والسياسية في محافظة صلاح الدين بمسؤولين سابقين في النظام العراقي وكبار ضباط الجيش السابق إلى العودة لمحافظتهم، بعد أن كانوا قد غادروها خشية تعرضهم لعمليات اغتيال من جانب المسلحين أو الملاحقة من جانب القوات الأميركية.
XS
SM
MD
LG