Accessibility links

صحيفة أميركية تكشف عن سعي المالكي للتحالف مع المطلك وعلاوي لتشكيل محور وطني


ذكرت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر الخميس أن طبيعة التحالفات التي تلت الانتخابات المحلية في العراق أوحت بنشوء محور قوة جديد قوامه حكومة مركزية قوية وبرنامج وطني شامل، بعيدا عن الإنقسام الطائفي والمذهبي.

وأوضحت الصحيفة في المقال الذي جاء تحت عنوان " تحالفات جديدة في العراق تتجاوز خطوط الطائفية"، أن ما قام به رئيس الوزراء نوري المالكي، وبعد ستة أسابيع من انتهاء الانتخابات المحلية، من تحالف مع قائد سني معارض في عدد من المحافظات، وخرقه للتحالف مع مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري المناهض للقوات الأميركية في العراق، يوحي بنشوء محور قوة جديد في العراق يرتكز على نظام حكومة مركزية قوية وعلى مبدأ الوطنية.

إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن هذه التحالفات التي تشهدها المحافظات إثر الانتخابات الأخيرة قد تنهار في ظل تفشي شعور عدم الثقة بين الاطراف المختلفة، مؤكدة أن التحركات السياسية تدلل على أن القوى السياسية المختلفة تسعى إلى إبرام تحالفات جديدة تتجاوز المعايير الطائفية، استعدادا للانتخابات النيابية المقبلة.

ونسبت الصحيفة إلى أنور اللهيبي الذي يعمل مستشارا لرئيس الحكومة نوري المالكي القول إن خارطة سياسية جديدة في طور التشكيل لتحل محل الخارطة القائمة الآن، متوقعا أن تضفي الخارطة الجديدة دينامية على المشهد السياسي العام في البلد.

من جهته، أكد رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني النائب صالح المطلك أن أنصاره سيعقدون تحالفات مع قائمة ائتلاف دولة القانون التي يدعمها المالكي في أربع محافظات هي ديالى وصلاح الدين وبغداد وبابل.

وأضاف المطلك في حديث للصحيفة أن القوائم التي يدعمها رئيس الحكومة السابق إياد علاوي ستنضم إلى تلك التحالفات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المالكي يتصدر القادة الساعين إلى عقد التحالفات المقبلة، بعد ما حققته قائمته في الانتخابات الاخيرة، خصوصا بعد الفوز بأغلبية المقاعد في البصرة وبغداد وعدد من المحافظات الاخرى. ولكنه يبقى، بحسب الصحيفة، بحاجة إلى عقد تحالفات في العديد من المحافظات ليتمكن من الحصول على الأغلبية المطلقة.

وأضافت الصحيفة أن بعض التحالفات الجديدة ترتكز على القضايا السياسية والإيديولوجية المتمثلة بضرورة تشكيل حكومة مركزية قوية كما يدعو إلى ذلك المالكي، بالتعاون مع اياد علاوي وصالح المطلك، ومعارضة تشكيل اقاليم فيدرالية، كما يدفع إلى ذلك المجلس الأعلى.

ونقلت الصحيفة تصريحا أطلقه المالكي مؤخرا، دعا فيه إلى المصالحة مع البعثيين الذين اجبروا على الإصطفاف مع النظام السابق، مؤكدا على ضرروة تجاوز الماضي.

وأخبر المطلك الصحيفة أن المالكي أقترح أن تشمل التحالفات الجديدة فترة الانتخابات البرلمانية المقبلة، مضيفا أنه مازال يدرس العرض. إلا أن المطلك أعرب عن قلقه من أن المالكي يسعى بذلك إلى جمع القوة لزيادة نفوذه ليتحول إلى دكتاتور.
XS
SM
MD
LG