Accessibility links

المرشد الأعلى آية الله خامئني يقول إن إيران ستغير موقفها إذا غيرت واشنطن موقفها تجاه طهران


قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامئني السبت إن إيران ستغير موقفها في حال بادر الرئيس اوباما بتغيير موقف الولايات المتحدة تجاه طهران.

واستطرد خامنئي حديثه بالقول إنه ورغم دعوة اوباما التي وجهها بالأمس للقيادة والشعب الإيراني فإنه لا يرى تغييرا في سياسة أميركا نحو إيران.

وقال خامئني في خطابه الذي ألقاه أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في مدينة مشهد "لا نملك أي خبرة سابقة مع الحكومة والرئيس الأميركيين الجديدين، سنراقبهما ونحكم عليهما. تغيروا وسيتغير موقفنا. وإذا لم تغيروا موقفكم فلتدركوا أن شعبنا قد تعزز جانبه وأصبح أقوى خلال السنوات الـ30 الماضية وإنه سيواصل المقاومة".

وكان خامنئي قد قال الجمعة إن إيران أظهرت للقوى العالمية أنها لا يمكنها وقف تقدم إيران النووي لكنه لم يتطرق بالذكر إلى الرسالة التي وجهها الرئيس الأميركي باراك أوباما للجمهورية الإسلامية. وأضاف خامنئي أن إيران وهي رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم نجحت في الحد من تأثير التراجع الاقتصادي العالمي والعقوبات المفروضة عليها بسبب أنشطتها النووية.

هذا وقد رحبت إيران بحذر يوم الجمعة بالعرض الأميركي قائلة إنها تريد أن ترى "خطوات عملية". وأثنى خامنئي على تجارب أجريت الشهر الماضي لتشغيل أول مفاعل إيراني للطاقة النووية في بوشهر بجنوب البلاد ووصفها بأنها تطور هام. وقال الزعيم الأعلى الذي يملك القول الفصل بشأن جميع أمور الدولة "هذه نتائج تقدم علمائنا ... والتي أقنعت العالم بأكمله بأنه لا يمكن اعتراض سبيل التقدم النووي الإيراني."

من ناحية أخرى، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في خطاب مسجل منفصل بمناسبة العام الإيراني الجديد إن القوى العالمية وصلت إلى طريق مسدود، لكنه لم يتطرق أيضا إلى عرض أوباما الذي جاء في رسالة مسجلة على شريط فيديو بشأن "بداية جديدة" في الحوار الدبلوماسي بين البلدين.

وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما قام ببادرة تاريخية من خلال توجهه مباشرة للقادة الإيرانيين عارضا عليهم تجاوز 30 عاما من العداوة وذلك في رسالة وجهها إليهم ليل الخميس الجمعة لمناسبة العام الفارسي الجديد.

هذا وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لديها مشاريع مبادرات أخرى لتشجيع الحوار مع إيران. وفي هذا الإطار قال المتحدث بإسم البيت الأبيض روبرت غيبس، إنه ستكون ثمة حاجة إلى تقييم كامل مع سياسة الولايات المتحدة، مؤكدا وجود مبادرات جديدة رافضا إعطاء أي تفاصيل عنها.

هذا وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين ودبلوماسيين لم تورد أسماءهم إن بين الإجراءات التي تدرسها الإدارة الأميركية رسالة مباشرة يوجهها الرئيس اوباما إلى آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، ورفع حظر الاتصالات المباشرة بين دبلوماسيين أميركيين غير كبار ونظرائهم الإيرانيين عبر العالم.
XS
SM
MD
LG