Accessibility links

العلاج باليرقات يطهر الجروح ولكنه لا يؤدي إلى الشفاء السريع


أشارت نتائج أول تجربة اكلينيكية على العلاج باليرقات أن اليرقات تساعد في تطهير الجروح بشكل أسرع من العلاج العادي لكنها لا تؤدي إلى شفاء السريع.

وتقول الدراسة التي نشرت في مجلة طبية بريطانية إن بعض المرضى وجدوا أن ما يسمى بالعلاج باليرقات أكثر إيلاما.

واليرقات لها تاريخ طويل في الطب، وكان جرحى الحرب في عهد نابليون يستخدمونها للعلاج كما استخدمت في الحرب الأهلية الأميركية وفي الحرب العالمية الأولى.

وفي الآونة الأخيرة بحث خبراء في الطب القدرة العلاجية لهذه المخلوقات من بينها إمكانياتها في منع انتقال العدوى لعدد من الأمراض مثل التهاب بكتيريا ستافيلوكوكس اوريوس المقاومة للمثيسيلين.

ولاستكشاف المزيد عالج الباحثون في جامعة يورك في بريطانيا 267 مريضا بقرحة الساق باليرقات أو عقار هيدروجيل وهو منتج معياري لتعقيم الجروح. ولم يجد الباحثون اختلافا كبيرا في النتائج أو التكلفة، وقال الباحث نيكي كولوم إن هذا الأمر لا يستحق الاستعانة به إذا كان الهدف هو الشفاء الأسرع.

ومازالت هناك مزايا لليرقات في بعض الأمور مثل إعداد مرضى لعمليات التأم الجلد حيث يتم التعقيم بشكل أسرع للجروح ونقل المرضى إلى الجراحة بشكل أسرع، لكن التأكد من ذلك سيتطلب دراسات اكلينيكية أخرى.

وينجح العلاج باليرقات نظرا لأنها تأكل فقط النسيج الميت والمتعفن وتترك الجرح نظيفا، وهي لا تنقب في اللحم السليم مفضلة أن تأكل بعضها بعضا عندما ينفد أمامها الطعام.
XS
SM
MD
LG