Accessibility links

ندوة علمية بجامعة الكوفة لتبادل الخبرات في قطاع الدواجن


انتقد خبراء في علوم البيطرة والإنتاج الحيواني ما وصفوه بالإهمال الحكومي لقطاع الدواجن في العراق جاء ذلك خلال ندوة علمية استضافتها جامعة الكوفة تهدف إلى تبادل الخبرات بين أساتذة الجامعات والمستثمرين في القطاع الخاص فيما يتعلق بتنمية قطاع الدواجن في العراق.

وفي حديث مع مراسل "راديو سوا" دعا الدكتور علي الزويد رئيس الاتحاد العراقي لمنتجي الدواجن إلى سن قوانين لحماية إنتاج الدواجن في العراق، قائلا:

"حقيقة أصبح سوقنا مفتوح وبدون ضوابط يتم إغراق السوق وهذا يعني تدمير الصناعة المحلية بالكامل، فعلى الدولة أن تشرع قوانين لحماية هذا الإنتاج، عن طريق فرض رسوم جمركية، وفحص وسيطرة نوعية على المنتجات الداخلة للعراق. الدولة مقصرة ويجب أن تشرع قوانين تحمي منتجاتها الوطنية".

من جانبه، أشار المهندس الزراعي سعد صادق إلى ضرورة إيلاء المزيد من الدعم لأصحاب حقول الدواجن وتوفير الأعلاف واللقاحات التي تسهم في زيادة إنتاج الحقول، قائلا:

"هناك إهمال حكومي لقطاعات الإنتاج الزراعي التي تشمل إنتاج الدواجن وغيرها. هذا القطاع يحتاج إلى دعم من ناحية الأعلاف، ومن ناحية توفير مصادر تمويل لمنتجي الدواجن من أجل إدامة مشاريعهم وتوفير لقاحات، من أجل التخفيف من حدة الأمراض التي يمكن أن تؤثر في الإنتاج".

وخلال حديثه مع مراسل "راديو سوا" أكد الميجور كوبسر مسؤول الزراعة في فريق الإعمار الأمريكي أن الهيئة الزراعية الأمريكية ستنفذ خمسة مشاريع في محافظة النجف تتعلق بتطوير قطاعي الزراعة والإنتاج الحيواني، وقال:

"أول هذه المشاريع هو مكافحة الفيروسات المؤثرة على الإنتاج الحيواني وإنتاج الحليب أما الثاني فهو مشروع تشييد مخازن مبردة لحفظ اللحوم والخضروات الطازجة".

هذا وقد نوقشت في الندوة دراسات وبحوث تتعلق بالتقنيات الحديثة المستخدمة في السيطرة على أمراض الدواجن فضلا عن استعراض واقع صناعة الدواجن في العراق والأمن الحيوي لمشاريع الإنتاج الحيواني.
XS
SM
MD
LG