Accessibility links

logo-print

عبد الله غول في بغداد الاثنين لبحث القضايا العراقية التركية


قال مسؤول عراقي الأحد إن الرئيس التركي عبد الله غول يعتزم التوجه إلى العاصمة العراقية بغداد الاثنين في زيارة تستهدف بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح رئيس ديوان الرئاسة العراقي نصير العاني أن غول سيلتقي مع عدد من كبار المسؤولين العراقيين، من غير الإشارة إلى المدة التي ستستغرقها الزيارة.

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني قد أعلن خلال زيارته إلى تركيا قبل أيام للمشاركة في مؤتمر دولي حول المياه، إنه يتوقع أن يستجيب المتمردون الأكراد الذين يقاتلون الحكومة التركية لدعوة إقليمية كردية تحثهم على إلقاء السلاح وترك الكفاح المسلح.

وقال الطالباني: "أعتقد أن حزب العمال الكردستاني سيلقي سلاحه ويضع نهاية لأعمال العنف، وسيكون (هذا القرار) قرارا مبدئيا لإنهاء ما يسمى بالكفاح المسلح،" على حد تعبير الرئيس العراقي.

ودعا الطالباني أنقرة إلى دراسة إمكانية منح عفو عن المتمردين.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان قد أعلن خلال زيارة إلى بغداد في يوليو/تموز الماضي أن العراق يدعم تركيا في محاربة حزب العمال الكردستاني.

وقد بدأت محادثات مطلع العام الجاري بين رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ومراد اوزجليك، المبعوث الخاص لآردوغان في محافظة اربيل بهدف تعزيز العلاقات بين الطرفين.

وحمل الحزب الذي تصنفه أنقرة والعديد من دول العالم على أنه منظمة إرهابية، السلاح مطالبا بالحصول على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا حيث الغالبية من الأكراد منذ صيف عام 1984 مما أدى إلى اندلاع نزاع راح ضحيته نحو 44 ألف شخص.

ويتمركز المئات من مسلحي العمال الكردستاني في جبال شمال العراق.
XS
SM
MD
LG