Accessibility links

logo-print

مصادر فلسطينية: إسرائيل تطالب أسرى حماس بالتوسط مع قادتهم لإتمام صفقة تبادل الأسرى


كشفت وكالة أنباء فلسطينية الاثنين أن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية عقدوا لقاءات مع قادة حركة حماس في السجون الإسرائيلية مؤخرا لإقناعهم بالضغط على قادة الحركة في الخارج لإتمام صفقة مبادلة الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين.

وذكرت وكالة "معا" المستقلة نقلا عن مصادر في داخل قيادة الأسرى أن مسؤول صفقة التبادل الإسرائيلي عوفر ديكيل التقى بناء على طلبه بقادة حماس في السجون ثلاث مرات على الأقل خلال الشهور الأخيرة.

وأوضحت المصادر أن السلطات الإسرائيلية قامت بنقل أسرى قياديين من حماس من سجون مختلفة ووضعهم في سجن هداريم للالتقاء بالمفاوض الإسرائيلي.

"موافقة على الإبعاد"

من جهتها، ذكرت صحيفة جيروسلم بوست الإسرائيلية نقلا عن مصادر مقربة من حركة حماس قولها إن الأسرى بعثوا برسالة إلى قادة الحركة في قطاع غزة لمطالبتهم بإعادة النظر في رفضهم للشروط الإسرائيلية المتمثلة بإبعاد عدد منهم إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أسرى حماس ذكروا في رسالتهم أنهم لا يعارضون إبعاد قسم منهم للخارج لأنهم سيتمكنون من إيجاد وسيلة للعودة إلى ديارهم في المستقبل.

"تمسك بقائمة الأسرى"

غير أن الأسرى طالبوا في الوقت ذاته قادة حماس بالتمسك بالقائمة التي تضم أسماء ألف أسير فلسطيني وعدم تقديم تنازلات لإسرائيل بهذا الشأن حتى وإن أدى ذلك للاحتفاظ بشاليت في غزة لألف عام، حسبما ذكرت جيروسلم يوست.

جدير بالذكر أن مشير المصري المتحدث باسم حماس أكد الأحد رفض الحركة تليين موقفها الرافض لإبعاد الأسرى، وقال إن صفقة تبادل الأسرى لن تتم ما لم توافق إسرائيل على الشروط التي وضعتها الفصائل الفلسطينية المسؤولة عن عملية خطف شاليت.

XS
SM
MD
LG