Accessibility links

كلينتون تشارك في مؤتمر يعقد في مدينة لاهاي الهولندية حول أفغانستان


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستحضر مؤتمرا حول أفغانستان الأسبوع المقبل، لكن لم تذكر ما إذا كانت ستلتقي بمسؤولين إيرانيين خلال الإجتماع.

وقال روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن ريتشارد هولبروك الممثل الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان سيرافق كلينتون إلى المؤتمر الذي سيعقد في مدينة لاهاي الهولندية في 31 مارس /آذار الحالي.

وقال وود إنه يجب أن يعيد مؤتمر لاهاي الوزاري التأكيد على التزام المجتمع الدولي القوي وبعيد الأمد بدعم حكومة أفغانستان في صياغة مستقبل أفضل لأفغانستان وشعبها.

ومن المتوقع أن تقدم كلينتون وهولبروك تفاصيل عن مراجعة للسياسة الأميركية تجاه أفغانستان وباكستان والتي من المتوقع أن تكشف عنها إدارة أوباما قبل مؤتمر هولندا.

وقالت كلينتون في وقت سابق من هذا الشهر إن الدعوة سيتوجه أيضا إلى وزير الخارجية الإيراني للمشاركة في مؤتمر لاهاي مانحة نفسها فرصة أول لقاء بمسؤول كبير من طهران خلال دورها الجديد على رأس الدبلوماسية الأميركية.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد بعث الأسبوع الماضي برسالة مصورة إلى حكومة إيران وشعبها، قال فيها إن واشنطن تريد أن يكون لديها علاقات بناءة مع طهران.

وخلافا لسياسة عزل طهران التي اتبعها الرئيس السابق جورج بوش أعلنت إدارة أوباما أنها تود التحاور مع إيران بشأن سلسلة من القضايا ابتداء من برنامجها النووي إلى المساعدة في إعادة الاستقرار إلى أفغانستان.

وقال وود إنه يعلم أنه لا توجد خطط لعقد اجتماعات بين كلينتون والإيرانيين دون أن يستبعد ذلك أيضا.

وكانت إيران قد أعربت عن اهتمامها بحضور الاجتماع في هولندا، لكنها لم تقل بعد من قد يمثلها فيه.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليسا رايس قد شاركت في عدة اجتماعات تهدف إلى إرساء الوضع في العراق دعي إليها إيرانيون أيضا.

وتبادلت رايس المزاح مع وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي في هذه الاجتماعات لكنها لم تعقد قط محادثات جوهرية معه.
XS
SM
MD
LG