Accessibility links

logo-print

كوريا الشمالية تعتبر فرض عقوبات عليها بسبب إطلاق القمر الاصطناعي سينهي المفاوضات السداسية


أكدت وزارة الخارجية الكورية الشمالية الثلاثاء أن فرض عقوبات على بيونغ يانغ إذا أطلقت قمرا اصطناعيا سينسف المفاوضات السداسية بشأن برنامجها النووي.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وسيلة إعلام رسمية إن العقوبات ستكون مخالفة لاتفاق ابرم بين الدول الست المشاركة في المفاوضات في سبتمبر/أيلول 2005.

وأضافت الوزارة بأنه إذا تم القيام بمثل هذه التحركات باسم مجلس الأمن الدولي فان ذلك سيشكل انتهاكا من قبل مجلس الأمن للإعلان المشترك الصادر في 19 سبتمبر/أيلول، وتابع البيان انه في حال تم إلغاء اتفاق 19 سبتمبر/أيلول، فلن يعود هناك أسس لمواصلة الاتفاقات السداسية.

وكان مسؤولون كوريون جنوبيون قد أكدوا أن كوريا الشمالية تعتزم إغلاق ممرين جويين يربطان البلدين بين الرابع والثامن من أبريل/نيسان المقبل بينما تنوي إطلاق قمر اصطناعي.

وقالت وزارة النقل والشؤون البحرية الكورية الجنوبية في بيان إن المركز الكوري الشمالي للمراقبة الجوية أبلغ السبت نظيره الكوري الجنوبي بإغلاق ممرين جويين يربطان بين كوريا الشمالية ومرفأ فلاديفوستوك الروسي واليابان.

وتحدثت كوريا الشمالية عن إطلاق قمر اصطناعي للاتصالات لتبرير الإغلاق المؤقت للممرين. وتخشى كل من واشنطن وصول أن يكون الأمر اختبارا جديدا لصاروخ بعيد المدى يمكن أن يصل مداه إلى الأراضي الأميركية في ألاسكا.
XS
SM
MD
LG