Accessibility links

غول يحث رئيس وزراء اقليم كردستان العراق على اتخاذ موقف ازاء العمال الكردستاني


وقد حث الرئيس التركي عبدالله غول الثلاثاء رئيس وزراء اقليم كردستان العراق نجيرفان البارزاني على اتخاذ موقف واضح في شأن استخدام حزب العمال الكردستاني الأراضي العراقية لشن هجمات على تركيا.

وفي أول لقاء رسمي بين مسؤول تركي ومسؤول من حكومة اقليم كردستان، أعرب غول عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الكردية التركية الا أنه شدد على ضرورة التخلص من حزب العمال الكردستاني أولاً.

من جانبه، قال البارزاني إن هذه المحادثات ساهمت في تحسين العلاقات بين حكومة الاقليم وأنقرة. وأعرب عن دعمه للدعوات المُطالبة بالعفو عن المتمردين الاكراد.

العمال الكردستاني يرفض دعوات الطالباني

رفض حزب العمال الكردستاني الثلاثاء الدعوات التي أطلقها الرئيس العراقي جلال الطالباني التي خير فيها مقاتلي الحزب المنتشرين شمال العراق بين إلقاء السلاح أو مغادرة البلاد وقال إن الطالباني لا يتمتع بالصلاحية لإطلاق دعوات كهذه، مشيرا إلى أن الحزب لا يتلقى أوامر من الرئيس العراقي.

وحذر المتحدث باسم الحزب احمد دينايز الرئيس العراقي من العواقب الوخيمة التي قد تنتج عن تصريحات كهذه، من غير إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويأتي رد الحزب، الذي رفع مقاتلوه السلاح بوجه الحكومة التركية في تسعينات القرن الماضي مطالبين باستقلال ذاتي في مناطق الغالبية الكردية في تركيا، بعد يوم واحد من وصول الرئيس التركي عبد الله غول إلى بغداد في زيارة تتناول بحث القضايا المشتركة بين البلدين ولقاء مسؤولين عراقيين.

وكان الطالباني دعا خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره غول الاثنين الحزب وقياداته إلى الانخراط في الحياة السياسية والبرلمانية داخل تركيا بدلا من حمل السلاح الذي قال انه يضر بالأكراد والعراق.

وقال الرئيس العراقي إن إخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من شمال البلاد يصب في مصلحة العراق والمنطقة.

ومن المقرر أن يجتمع غول الثلاثاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لبحث عدد من الملفات المهمة ومنها سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ومجابهة أنشطة حزب العمال الكردستاني.

XS
SM
MD
LG