Accessibility links

الإفراط في استهلاك اللحم الأحمر يزيد من مخاطر الموت


بينت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يفرطون في استهلاك اللحم الأحمر أو المصنع قد يكونون عرضة للموت لأسباب مختلفة منها تعرضهم لأمراض القلب والسرطان فيما يبدو أن استهلاك اللحم الأبيض يخفف من مخاطرها.

وقد شملت الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الاثنين أكثر من نصف مليون شخص تراوحت أعمارهم بين 50 و71 عاما.

في بداية الدراسة عام 1995، أجاب المشاركون فيها على استمارة حول استهلاكهم للحم الأحمر والمصنع واللحم الأبيض؛ ثم جرت متابعتهم طيلة 10 سنوات من خلال إحصاءات أجهزة الضمان الاجتماعي. وأثناء هذه الفترة توفي 47976 رجلا و23276 امرأة.

وبحسب الدراسة التي صدرت في نشرة Archives of Internal Medicine، فإن خمس الرجال والنساء الذين أكلوا كمية 160 غراما من اللحم الأحمر يوميا، تعرضوا أكثر لخطر الوفاة قياسا إلى أولئك الذين استهلكوا كمية أقل من اللحم الأحمر في اليوم.

ولاحظ الأطباء أن النتائج جاءت نفسها بين أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من 25 غراما يوميا من اللحم الصناعي أو المحول، وأولئك الذين استهلكوا كميات أقل في اليوم.

وخلص الباحثون إلى أن 11 بالمئة من الوفيات لدى الرجال و16 بالمئة لدى النساء كان يمكن تفاديها من خلال خفض استهلاك اللحم الأحمر والمصنع.

في المقابل، أظهرت دراسة مقارنة بين خمس المشاركين الذين أكلوا كميات أكبر من اللحم الأبيض والـ20 بالمئة من الذين استهلكوا كميات قليلة من اللحم الأحمر، أن المجموعة الأولى أظهرت خطرا أقل بقليل للوفاة لأسباب مختلفة.

ولدى مجموعة المشاركين الذين تناولوا كميات أقل من اللحم الأحمر والمصنع تبين أن خطر الوفاة الناجمة عن أمراض قلبية أقل بـ11 بالمئة لدى الذكور و21 بالمئة لدى الإناث قياسا إلى الخطر الذي لوحظ لدى مجموعة المشاركين الذين أكلوا كميات أكبر منها كما أكد أصحاب الدراسة الباحثون في المعهد الوطني الأميركي لأمراض السرطان.

وأوضح الباحثون أن آليات عدة تفسر الرابط بين استهلاك اللحم الأحمر وارتفاع خطر الوفاة.

ولفتوا إلى وجود عناصر مسببة للسرطان تتشكل عندما يجري طهو اللحم على درجة حرارة مرتفعة. كما أن اللحم الأحمر يعتبر مصدرا مهما للدهون المشبعة المرتبطة بسرطان الأمعاء الغليظة (القولون) وأمراض القلب.

وقال الباحثون إن نتائج هذه الدراسة تدعم توصيات The US National Cancer Institute وWorld Cancer Research Fund للتخفيف من استهلاك اللحم الأحمر والمصنع بغية الحد من تأثير هذا المرض.

وأوصى الباحثون بوجوب أن تركز الدراسات في المستقبل على الرابط بين استهلاك اللحم الأحمر والمصنع وأسباب محددة أكثر للوفاة.

XS
SM
MD
LG